إعلان

سحر نصر: وفرنا 700 مليون دولار لدعم السياحة والتنمية بالصعيد

11:59 ص السبت 28 يناير 2017

وفرنا 700 مليون دولار لدعم السياحة

كتب - مصطفى عيد:

قالت الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولي، إن قطار التنمية سيصل لكل المحافظات وليس فقط المحافظات، إنما القرى والنجوع "هدفنا هو تحقيق تنمية شاملة مستدامة".

وأضافت الوزيرة خلال جلسة تنمية القطاع السياحي بالصعيد، اليوم السبت، في المؤتمر الشهري الثاني للشباب بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن الوزارة تساهم بالتعاون مع شركاء مصر في التنمية في دعم قطاع السياحة وبوجه خاص في محافظات صعيد مصر.

ولفتت إلى أن ذلك يتم من خلال دعم المشروعات المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر الجاذبة للسياح، في محافظات أسوان والأقصر والجيزة بما يزيد عن 200 مليون دولار من البنك الدولي، في القطاع الخدمي مثل رسم ورق البردي والنقش على الزجاج والخدمات السياحية، وفي القطاع الصناعي مثل تصنيع أعمال الأرابيسك وصناعة الأواني والمنتجات الفخارية وعقود من الدوم والجميز، والقطاع التجاري مثل البازارات السياحية.
وذكرت الوزيرة، أن الوزارة وفرت في مجال إعادة ترميم المناطق الأثرية، منحة بإجمالي 36 مليون دولار، من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، بهدف تطوير المواقع الأثرية والمزارات السياحية، وزيادة المهارات والكفاءة المهنية للعاملين في قطاعي الآثار والسياحة.

وأشارت إلى أنه سبق أنها قامت بزيارة أحد المشروعات الممولة من هذا البرنامج بـ20 مليون جنيه وهو تطوير الدير الأحمر، والتقت وقتها بالمسئولين عن أعمال التنظيف والترميم، والحفاظ على جدران صحن الكنيسة.

ونبهت الوزيرة إلى أن الوزارة وفرت منحة إسبانية بإجمالي 31 مليون يورو، لمشروع تأمين وحماية الآثار بالبر الغربي بالأقصر والأهرام، بهدف تنمية السياحة المصرية وتوفير فرص عمل جديدة في هذا المجال.

وبينت الوزيرة أن وزارتها تعمل أيضًا على توفير الدعم الفني اللازم لتنمية ورفع كفاءة العاملين بقطاع السياحة، من خلال تدريب الأثريين وطلبة كلية الآثار في مجال الترميم، مثل مشروعات التدريب من أجل التشغيل، بالإضافة إلى الترويج السياحي سواء من خلال المشاركة في المؤتمرات الخارجية مثل "دافوس" والاجتماعات السنوية للبنك الدولي.

ونوهت بأن الترويج السياحي يتم كذلك عبر دعوة كبار ممثلي الدول ورؤساء كبار المؤسسات التمويلية الدولية لزيارة المحافظات السياحية، مثل زيارتها وديفيد ثورن، كبير مستشاري وزير الخارجية الأمريكي إلى محافظة الاقصر "معبد الكرنك"، والذي قال في كلمته أثناء الزيارة وجه رسالة للعالم "إن مصر بلد ليس لها مثيل في العالم".

وأوضحت الوزيرة، أن أكثر من 50% من محفظة التعاون الدولي هي عبارة عن منح، مشيرة إلى أن الوزارة تعمل على تنويع مصادر التمويل من دعم البنية الأساسية التي تساهم في جذب السياح خاصة الصعيد الذي له أولوية حيث وفرت الوزارة تمويل بقيمة 500 مليون دولار من البنك الدولى لتنمية الصعيد ووافق عليها مجلس النواب، لافتة إلى أن من ضمن تكليفات الرئيس هي تعظيم المكون المحلي في المشروعات.

وذكرت الوزيرة، أن محافظات الصعيد تمثل مناخاً استثمارياً واعداً لإحداث نهضة حقيقية لمصر، وإحداث طفرة اقتصادية واجتماعية يشعر بها المواطن البسيط، خاصة أن محافظات هذا الإقليم تمتلك فرصاً تنموية حقيقية.

وتحدث في الجلسة، كل من شريف فتحي وزير الطيران، والدكتور خالد العناني وزير الآثار، ويحيى راشد وزير السياحة، واللواء مجدى حجازي محافظ أسوان، ومحمد بدر محافظ الأقصر، ومرتضى حسين إبراهيم عضو مجلس النواب، وعدد من الشباب.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان