إعلان

"الإسكندرية للتكرير": إنجاز نصف أعمال مشروع إنتاج البنزين عالي الأوكتين

12:00 م الأحد 29 يناير 2017

جولة وزير البترول

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:
تفقد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، المشروعات الإنتاجية بشركة الإسكندرية الوطنية للتكرير والبتروكيماويات "أنربك" للوقوف على تقدم الأعمال في المشروعات الجديدة الجاري تنفيذها لتعظيم إنتاجية البنزين عالي الأوكتين للمساهمة في تغطية جانب من احتياجات السوق المحلي المتنامية.

ووفقًا لبيان للبترول اليوم الأحد تلقى مصراوي نسخة منه، أكد الوزير أن مشروعات التكرير الجديدة تمثل عنصراً رئيسياً في استراتيجية وزارة البترول لزيادة الإنتاج وتأمين إمدادات الطاقة للبلاد للوفاء باحتياجات المواطنين ودفع خطط التنمية.

وأشار إلى أن الوزارة تستهدف زيادة طاقات معامل التكرير المصرية الى 41 مليون طن من الزيت الخام سنوياً من خلال برنامج العمل الجاري تنفيذه، مشدداً على أهمية تعظيم الاستفادة من إمكانيات معامل التكرير القائمة وزيادة القيمة المضافة منها.

ولفت الوزير إلى ضرورة مراعاة تنفيذ المشروعات وتشغيلها بناءً على الأسس الاقتصادية السليمة، والسبل الكفيلة بتحقيق الجدوى الاقتصادية منها والتي تضمن مستقبلاً واعداً لهذه المشروعات وانطلاقة قوية لها في مجال توفير احتياجات البلاد وتحقيق عائدات للدولة.

واستمع الوزير، خلال الجولة، إلى شرح من خالد خليفة رئيس الشركة، حيث أوضح أن نسبة تقدم الأعمال بمشروع وحدة تحسين النافتا وإنتاج البنزين عالي الأوكتين (CCR) بتكلفة استثمارية حوالي 233 مليون دولار بلغت حوالي 53%.

ونبه إلى أن المشروع يستهدف تعظيم القيمة المضافة لوحدة معالجة وهدرجة النافتا الجديدة لاستيعاب النافتا الثقيلة التي تنتجها في إنتاج مادة الريفورمات لإنتاج البنزين عالي الأوكتين بزيادة قدرها 850 ألف طن سنويًا، بالإضافة إلى كميات من البوتاجاز والهيدروجين.

وأوضح خليفة أنه يتم تنفيذ المشروع من خلال شركة إنبي المقاول العام للمشروع، وشركة بتروجت لأعمال التنفيذ، حيث من المخطط أن يدخل المشروع مرحلة التشغيل في منتصف العام المقبل.

ووجه الوزير بضرورة تضافر الجهود والتنسيق للإسراع بتنفيذ كافة مراحل العمل وإجراء المراجعات المستمرة لبرنامج العمل الجارى ضماناً للالتزام بالجدول الزمني، والانتهاء من المشروع في التوقيت المخطط له حيث يمثل أهمية كبيرة في توفير البنزين للسوق المحلي، وترشيد الاستيراد بالعملة الصعبة.

كما استعرض رئيس شركة "أنربك" الموقف الحالي لمشروع إنشاء وحدة الأمونيا التي تدخل في صناعة الأسمدة بتكلفة استثمارية 176 مليون دولار، موضحاً أن المشروع يقوم على تعظيم القيمة المضافة من الهيدروجين المنتج من وحدة إنتاج البنزين الحالية والجاري تنفيذها بطاقة 50 ألف طن سنوياً في إنتاج مادة الأمونيا بكميات تصل إلى 160 ألف طن سنوياً.

ولفت إلى أن المشروع يمثل حلاً غير تقليدي في توفير مادة الأمونيا وتصنيعها، ولتعظيم القيمة الاقتصادية للمشروع فإنه سيتم إنتاج مادة الأرجون كمنتج ثانوي يستخدم في العديد من الصناعات المختلفة، وأنه جاري حالياً الانتهاء من كافة الإجراءات والإعداد للبدء في تنفيذ المشروع والذي يأتي في إطار مشروعات البتروكيماويات الجاري تنفيذها.

كما تم استعراض مراحل تنفيذ مشروع بيئي لإنشاء وحدة لمعالجة وتدوير مياه الصرف الصناعي وإعادة استخدامها بالوحدات الإنتاجية الحالية والمشروعات المستقبلية وفقاً للاشتراطات البيئية وبما يسهم في ترشيد استهلاك المياه وتحقيق وفر في التكاليف.

ورافق الوزير خلال الجولة محمد طاهر وكيل أول الوزارة، وطارق الحديدي الرئيس التنفيذي لهيئة البترول، ومحمد سعفان رئيس الشركة القابضة للبتروكيماويات، وزهدي معروف نائب الرئيس التنفيذي لهيئة البترول للتكرير والتصنيع، ومحمد حتحوت رئيس شركة إنبي، وناصر عبد العال نائب رئيس شركة بتروجت.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان