إعلان

مقترح بتدشين مشروع للأسمدة في مصر تساهم فيه شركات من كل الدول العربية

01:11 م الثلاثاء 31 يناير 2017

القاهرة - (أ ش أ):

افتتح الدكتور أشرف الشرقاوي وزير قطاع الأعمال العام، اليوم الثلاثاء، الملتقى الدولي الثالث والعشرين للأسمدة، والمعرض المصاحب له، في حضور سعد أبو المعاطي رئيس مجلس إدارة الاتحاد العربي للأسمدة، والعضو المنتدب لشركة أبو قير للأسمدة، إحدى شركات قطاع الأعمال العام.

وقال الشرقاوي، في افتتاح الملتقى، إن شركات قطاع الأعمال العام المصرية رائدة في مجال الأسمدة ولديها مشروعات تطوير عملاقة جاري تنفيذها برعاية الحكومة المصرية.

وأشاد وزير قطاع الأعمال العام، بالتعاون العربي في مجال الأسمدة بما يساهم في النهوض بهذه الصناعة الحيوية، داعيًا إلى وجود شركة للأسمدة في كل دولة عربية تساهم شركات من مختلف الدول العربية الأخرى في رأس المال الخاص بها ولو بنسب بسيطة بهدف تحقيق التكامل العربي في هذا المجال.

وأضاف أنه ناقش مع رئيس الاتحاد العربي للأسمدة بالفعل تدشين مشروع في مجال الأسمدة بمصر تساهم شركات من كل الدول العربية في رأس المال الخاص به حتى ولو بنسبة لا تتخطى 10%.

وطالب الشرقاوي المشاركين في الملتقى بالخروج بعد جلسات العمل على مدار ثلاثة أيام بتوصيات واقعية قابلة للتنفيذ تساهم في تطوير صناعة الأسمدة العربية، وتدعم الفلاح العربي.

من جانبه، قال سعد أبو المعاطي، رئيس مجلس إدارة الاتحاد العربي للأسمدة ورئيس مجلس إدارة والعضو المنتدب لشركة أبو قير للأسمدة، إن صناعة الأسمدة في العالم العربي لها مكانة مرموقة نظرًا لما تتمتع به البلدان العربية من وفرة الموارد الرئيسية لهذه الصناعة.

وأوضح أن الإنتاج العربي من الأسمدة بلغ عام 2015 أكثر من 100 مليون طن تم تصدير نحو 58 مليون طن منها خارج العالم العربي.

وأشار أبو المعاطي إلى أن سياسة مصر الخاصة بصناعة الأسمدة تهدف إلى تعظيم القيمة المضافة والمردود الاقتصادي لهذه الصناعة، لافتًا إلى أن شركات صناعة الأسمدة في مصر حققت طفرة كبيرة خلال الفترة الماضية حيث بلغ إنتاجها 21 مليون طن تم استغلال 9.5 مليون طن منها محليًا، فيما تم تصدير الكمية المتبقية.

ونبه إلى وجود مشروعات كبيرة وعملاقة للتطوير على مستوى شركات صناعة الأسمدة المصرية، مثل مشروعات شركتي الدلتا للأسمدة، وكيما أسوان لإنتاج الأمونيا واليوريا، ومشروع شركة النصر للكيماويات الوسيطة، وإنشاء مجمع العين السخنة المقرر دخوله حيز التنفيذ خلال عام 2018، ومشروع المجمع الصناعي أبو طرطور/الوادي الجديد.

ولفت إلى أن هذه المشروعات شملت أيضًا مشروعات شركة موبكو التي دخلت حيز التنفيذ العام الماضي، ومشروعات شركة أبو قير للأسمدة التي تهدف جميعها لزيادة الطاقة الإنتاجية للشركات.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان