إعلان

ولي العهد السعودي: مدينة نيوم ستطرح في الأسواق المالية

12:32 م الخميس 26 أكتوبر 2017

مدينة نيوم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- مصراوي:

قال ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لرويترز، اليوم الخميس، إن مدينة نيوم التي تخطط السعودية لإنشائها ستطرح في الأسواق المالية.

وأطلقت السعودية أول أمس الثلاثاء مشروعا استثماريا ضخما يحمل اسم "نيوم"، يمتد لأول مرة بين ثلاث دول هي السعودية ومصر والأردن، باستثمارات تبلغ 500 مليار دولار.

وقال ولي العهد السعودي محمد بن سلمان خلال إعلانه عن المشروع، إن "منطقة "نيوم" ستركز على 9 قطاعات استثمارية متخصصة، على أن تنتهي المرحلة الأولى منه في 2025.

وتقع المنطقة شمال غرب المملكة، على مساحة 26.5 ألف كيلو متر مربع، وتطل من الشمال والغرب على البحر الأحمر وخليج العقبة بطول 468 كيلو متر، ويحيط بها من الشرق جبال بارتفاع 2500 متر.

وقال بن سلمان "أول مدينة رأسمالية في العالم... هذا هو الشيء الفريد الذي سيحدث ثورة".

وأضاف ”بلا شك سيتم طرح نيوم في الأسواق في نهاية المطاف. أول منطقة تطرح في الأسواق العامة. يبدو الأمر كما لو أنك تطرح مدينة نيويورك في الأسواق".

وأضاف بن سلمان لرويترز "لن تدرج نيوم في الأسواق حتى تختمر الفكرة بشكل كاف. قد يكون (الإدراج) بعد 2030، وقد يكون قبل ذلك، لكن الفكرة والاستراتيجية أن يتم طرحها في نهاية المطاف".

وقالت الوكالة إن المدينة الجديدة جزء من خطة ولي العهد الطموحة التي تعرف باسم رؤية المملكة 2030، والتي تهدف إلى إصلاح اقتصاد السعودية أكبر منتج في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وتوفير فرص عمل للسكان الذي يمثل الشبان نسبة كبيرة منهم في ظل انخفاض أسعار النفط العالمية منذ 2014.

وتباطأ النمو الاقتصادي وقد ينكمش اقتصاد المملكة هذا العام مع تطبيق الحكومة لإجراءات تقشف.

وقال بن سلمان "الفكرة ليست إعادة هيكلة الاقتصاد بقدر ما هي انتهاز للفرص المتاحة التي لم نستغلها من قبل. لدينا طاقة كبيرة ولا نستخدم سوى قليل منها“.

وأضاف "رؤية 2030 تخص الكثير من الفرص الكبيرة، ومن ثم أرامكو واحدة منها، ونيوم فرصة أخرى... لدينا الكثير من المشروعات العملاقة التي سنعلن عنها في السنوات القليلة المقبلة".

وأشار إلى أن صندوق الاستثمارات العامة السعودي سيدر عوائد أعلى من صناديق الاستثمار الكبيرة الأخرى.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان