إعلان

برتوكول تعاون بين 4 وزارات لنشر ثقافة العمل الحر في المدارس والجامعات

12:12 م الأربعاء 27 ديسمبر 2017

جانب من توقيع البرتوكول

كتتب- إيمان منصور:

وقعت وزارات التجارة والتخطيط والتعليم العالي والتربية والتعليم، اليوم الأربعاء، مذكرة تفاهم للتعاون في تقديم خدمات ريادة الأعمال ونشر ثقافة العمل الحر بين طلاب المدارس والجامعات في مصر لمدة 3 سنوات قابلة للتجديد.

وبموجب الاتفاق، ستقوم وزارة التخطيط متمثلة في برنامج رواد 2030 بالمشاركة في إعداد و تنفيذ خطة العمل مع جميع الأطراف لتحقيق أهداف الاتفاق، والمشاركة في تمويل التدريبات وورش العمل واللقاءات التنشيطية الخاصة بتأهيل ورفع كفاءة مقدمي الخدمة "مسئولي ريادة الأعمال والابتكار" داخل المؤسسات التعليمية.

كما تضمن الاتفاق، المشاركة في المتابعة وقياس أثر تقديم الخدمات والمشاركة في المبادرات والمسابقات والمعسكرات التي تخدم موضوع الاتفاق، سواء على المستوى المحلي أو الإقليمي أو الدولي، مع تقديم الدعم المادي والمعنوي لجميع الأنشطه التي تخدم موضوع الاتفاق.

وشمل الاتفاق، القيام بدعوة الهيئات والمؤسسات والشخصيات العامة ووسائل الاعلام لتغطية أحداث الأنشطة والتدريبات والموائد المستديرة والمبادرات الخاصة بريادة الأعمال مع إبراز قصص النجاح وإظهارها وتوضيح أثرها ودعم ورعاية الأفكار الريادية القابلة للتطبيق، وتمويل تنفيذها في حالة صلاحيتها لذلك، بجانب دعم وتمويل عمليات التنمية الخاصة بإنشاء الحاضنات وفقاً للأطر العالمية المعتمدة، ووفقاً لآلية العمل المعتمدة لهذه الحاضنات وتشجيع مشاركة القطاع الخاص بها.

وقالت هالة السعيد، وزيرة التخطيط، إن هذا الاتفاق يأتي في إطار جهود الدولة للارتقاء بشباب مصر باعتبارهم الأمل في النهوض بمستقبل مصر، كما سيتم بموجب هذا الاتفاق تقديم ماجستير مهني لريادة الأعمال وذلك من خلال الاتفاق الموقع بين جامعة القاهرة ممثلة في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية وجامعة كامبردج.

وقالت إن دور الوزارة هو تهيئة المناخ لشباب رواد الأعمال من نايحة الثقافة والتمويل اللازم، والتوسع في في إنشاء حاضنات الأعمال.

وقال طارق قابيل وزير التجارة والصناعة إن هذا الاتفاق يستهدف تحقيق سياسات الدولة المتمثلة في استراتيجية التنمية المستدامة 2030 لتحقيق النمو الاقتصادي لمواجهة التحديات الاجتماعية والاقتصادية الجديده وخاصة توظيف الشباب وزيادة التنافسيه، وتنمية ثقافة العمل الحر بين الشباب في مصر بما يضمن خلق أجيال جديدة من رواد الأعمال قادرين على الابتكار الهادف وفقاً لتحديات السوق وتلبية متطلباته.

وأضاف أنه بموجب الاتفاق ستقوم الوزارة ممثلة في جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر وريادة الاعمال بتوفير المواد العلمية والمحتوى التدريبى والمناهج الخاصة بموضوع الاتفاق وتوفير الإدارة لكافة البرامج والفعاليات اللازمة.

وستقوم الوزارة أيضا بتطوير السياسات والخطط الاستراتيجية المتعلقة بتنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر وريادة الأعمال بما يتماشى مع تنمية الدولة في الحاضر والمستقبل.

كما تقوم وزارة التربية والتعليم بموجب هذا الاتفاق بترشيح ودعوة المتدربين من خلال الإدارات التعليمية وتيسير إجراءات تقديم الخدمة للطلاب داخل المدارس بجميع نوعياتها مع تخصيص وقت محدد لجلسات منهج ريادة الأعمال والابتكار، بحسب طارق شوقي وزير التربية والتعليم.

كما تتولى التربية والتعليم دعم المشاريع والافكار الريادية والعمل على تطبيقها ومراجعة وإعتماد مناهج ريادة الأعمال وتعميمها على المدارس مع توفير المدرسين والمدربين اللذين سوف يتم تدريبهم

وقال خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي إن الوزارة تسعى جاهدة لنشر فكر العمل الحر داخل الجامعات المصرية خاصة وأن الجامعات تستقبل 700 ألف طالب سنويا حيث تمثل ريادة الأعمال محور رئيسي لتوفير وظائف للشباب.

وقال إنه في إطار نشر هذا الفكر الحديث تم الاتفاق مع الجامعة الأمريكية لإنشاء مراكز للتأهيل الوظيفي لما بعد التخرج بكافة جامعات مصر .

وقال عبد الغفار إنه بموجب هذا الاتفاق ستقوم الوزارة بترشيح ودعوة المتدربين من الجامعات المصرية المختلفة وتيسير إجراءات تقديم الخدمة للطلاب داخل الجامعات بجميع نوعياتها مع تخصيص وقت محدد لجلسات منهج ريادة الأعمال والابتكار بجانب دعم وتيسير تنفيذ الأنشطه الخاصة بريادة الأعمال والابتكار والعمل على إنجاحها، والتنسيق مع جميع إدارات الجامعات فيما يخص موضوع الاتفاق.

WhatsApp-Image-2017-12-27-at-10.45

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان