إعلان

تاجر: 100% ارتفاعًا بأسعار الإلكترونيات..وشركات استيرادها مهددة بالإغلاق

03:47 م الإثنين 06 فبراير 2017

كتبت - إيمان منصور:

قال خليل حسن رئيس الشعبة العامة للحاسبات الآلية باتحاد الغرف التجارية، إن أسعار الإلكترونيات، ارتفعت بجميع أنواعها بنسبة تصل من 80 إلى 100% خلال الشهور القليلة الماضية بعد تعويم الجنيه وهي نفس نسبة فرق سعر الدولار ما بين قبل وبعد التعويم، بالإضافة إلى الإجراءات التي اتخذتها الحكومة بشأن ترشيد الاستيراد.

وأضاف حسن لمصراوي، أن سعر "النوت بوك" ارتفع من 4 آلاف جنيه إلى 9 آلاف، وارتفع سعر اللاب توب من 3.5 ألف جنيه إلى 10 آلاف جنيه، وقفز سعر الطابعة "البرينتر" من 600 جنيه إلى 1800 جنيه، كما ارتفعت كافة أنواع التابلت التي تبدأ من 500 جنيه وحتى 150 ألف جنيه صنف "آبل" بنسبة 100%، موضحاً أن هذه الأسعار أدت إلى انكماش نسبة الإقبال بنسبة 60%.

وأشار إلى أن كل أنواع الإلكترونيات مستوردة 100% وليس لها أي تصنيع محلي، وعدم توفير تسهيلات للمستوردين وارتفاع تكلفة الاستيراد عليهم أدى إلى قلة المعروض منها في حدود 50%، منوهاً إلى أنه جاري الآن التوجه إلى استراتيجية جديدة للإلكترونيات والبدء في تصنيعها محلياً ولكن نتيجة هذا التوجه ستأخذ وقتًا طويلًا حتى تظهر.

ولفت حسن إلى أن تعويم الجنيه كان له أثر سلبي على هذا القطاع، حيث هدد العديد من كبرى الشركات المستوردة بالإغلاق وأخرى بتحويل مسارها.

ونبه إلى أنه ليس هناك توجه أو تفكير باستيراد قطع غيار للأجهزة وتجميعها بمصر حيث أن التكلفة ستكون بنفس السعر، ولا يوجد فائدة من ذلك، بجانب أن الإقبال على أجهزة الديسك توب التي تجمع من خلال بعض قطع الغيار يكاد يكون تلاشى، بينما الإقبال حالياً على أجهزة النوت بوك، والتابلت والأجهزة المحمولة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان