إعلان

البترول تتوقع استثمارات بـ30 مليار دولار خلال أربع سنوات

01:07 م الثلاثاء 21 مارس 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

قال وزير البترول طارق الملا، إن هناك استثمارات بأكثر من 30 مليار دولار خلال الـ 3 أو 4 سنوات المقبلة لمشروعات حقول "ظهر" و"شمال الإسكندرية" و"أتول"، على الرغم من الظروف التي شهدتها أسواق البترول العالمية في ظل متغيرات الأسعار.

وكانت شركتا "بي بي" البريطانية، و"إيني" الإيطالية، العملاقتان في مجال النفط والغاز الطبيعي، أعلنتا في فبراير، ضخ 23 مليار دولار استثمارات في مصر في الأعوام الخمسة المقبلة وهو ما يعادل نحو قيمة ما تم ضخه تقريبًا من الاستثمار الأجنبي المباشر في آخر 5 سنوات، وفقًا لحسابات برنامج صندوق النقد مع الحكومة.

وشهدت أسعار النفط انخفاضًا ملحوظًا لتخسر أكثر من نصف قيمتها خلال السنتين الماضيتين مما دفع كبار مصدر البترول من داخل منظمة أوبك وخارجها إلى عقد اتفاق بخفض الإنتاج بنحو 1.8 مليون برميل يوميًا، ووصل سعر البرميل خلال تعاملات اليوم إلى مستوى 52 دولارًا.

ووفقًا لبيان لوزارة البترول، أضاف الوزير خلال لقاء مع أعضاء الجمعية المصرية البريطانية للأعمال، أن الاستثمارات المستهدفة في صناعات التكرير والبتروكيماويات على مدى الـ5 سنوات المقبلة تصل إلى حوالي 14 مليار دولار.

وأشار إلى أن اجتذاب المستثمرين الأجانب ظهر جليًا في الإعلان عن المزايدتين العالميتين للبحث عن البترول والغاز في 21 منطقة برية وبحرية مختلفة في مصر خلال عام 2016، وذلك بعد تبني العديد من الحوافز والبنود المرنة.

ولفت الوزير إلى أن قطاع البترول استطاع توقيع 76 اتفاقية جديدة للبحث والاستكشاف خلال السنوات الثلاث الماضية بالتزام إنفاق بحد أدنى 15.3 مليار دولار وحفر 319 بئرًا.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان