إعلان

الحديد يرتفع في مارس مع عودة الدولار للصعود

04:07 م السبت 04 مارس 2017

الحديد يرتفع

كتب - مصطفى عيد

تبعت شركات الحديد المحلية مجموعة حديد عز – أكبر منتج لحديد التسليح في مصر - في زيادة أسعار منتجاتها لشهر مارس الحالي، حيث قدر مراقبون للسوق أن تكون متوسطات الأسعار قد ارتفعت بنحو 6% هذا الشهر، لكن تجارا توقعوا أن لا تؤثر هذه الزيادة على حجم الطلب على الحديد في السوق خلال الفترة المقبلة.

وأعلنت مجموعة حديد عز مطلع الشهر الجاري عن ارتفاع سعر الطن إلى 9147 جنيهًا تسليم المصنع بزيادة 6.4% عن أسعار فبراير، بينما بلغت أسعار مجموعة بشاي 9153 جنيهًا للطن، ومجموعة الجارحي 9040 جنيهًا.

وكانت متوسطات أسعار حديد التسليح قد ارتفعت بشكل حاد عقب التحرير الكامل لسعر الصرف في نوفمبر الماضي بنحو 34% ثم هدأت حدة الارتفاع في الشهر التالي عند نسبة 5.1%، بحسب البيانات المعلنة من وزارة التموين والتجارة الداخلية.

وقال تجار إن ارتفاع أسعار الحديد في مارس كان متوقعًا في ظل ثبات الأسعار العالمية للمادة الخام "البيلت"، وعودة الجنيه للانخفاض أمام الدولار من جديد خلال الأيام الأخيرة.

وخسر الجنيه نحو 40 قرشًا من قيمته أمام الدولار خلال أول يومين من مارس بعد تعافيه أمام العملة الخضراء في فبراير الماضي.

وقال طارق عبد العظيم تاجر ومستورد حديد، إن الأسبوع الماضي شهد إقبالًا قويا على الحديد بعد أن شعر المواطنون بتحرك قادم في أسعار الحديد مع ارتفاع الدولار أمام الجنيه مما دفعهم لشراءه قبل زيادة سعره.

ورجح عبد العظيم أن يستمر الطلب القوي على الحديد طالما استمرت التوقعات بارتفاع الدولار في مواجهة العملة المحلية.

ويرى عبد العظيم أن ضغوط التكلفة على المنتجين المحليين تضعف من قدرتهم على منافسة الحديد المستورد الذي يتراوح سعر الطن منه حاليا بين 8400 و 8500 جنيه، مشيرا إلى ضرورة حماية المنتج المحلي من الواردات الخارجية.

وينتظر المنتجون قرار اللجنة الاستشارية التي شكلها طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، لدراسة النتائج التي سينتهي إليها التحقيق في الشكاوى المقدمة لجهاز مكافحة الدعم والإغراق والوقاية من غرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات ضد الممارسات الضارة في التجارة الدولية.

وسجلت حديد عز خسائر صافية خلال أول 9 أشهر من 2016 بقيمة 744.1 مليون جنيه، ورجحت شركة فاروس للأبحاث، أن تكون الشركة استفادت من زيادة أسعار المنتجات، والمخزون منخفض التكلفة في دعم نتائج الأعمال بالربع الرابع من 2016.

وطالب عبد العظيم الدولة بطرح تراخيص جديدة لتصنيع الحديد مع الاتجاه لحل أزمة الطاقة لتلبية احتياجات المشروعات القومية الحالية والسوق المحلي.

ومن جهة أخرى استقرت أسعار الأسمنت هذا الشهر بين مستويات 710 و750 جنيهًا للطن، وقال عبد العزيز قاسم سكرتير عام الشعبة العامة لتجار مواد البناء، إن الشركات تسعى لرفع الأسعار ولكن ركود الأسواق وتضييق المحليات على المواطنين الذين يرغبون في البناء يحول أمام حدوث هذه الزيادة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان