إعلان

التضخم يتراجع للمرة الثانية منذ التعويم عند 2.7% خلال فبراير

10:10 ص الخميس 09 مارس 2017

كتبت - إيمان منصور:

أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء تراجع التضخم الشهري في فبراير إلى 2.7% مقابل 4.3% في يناير، لكن المقارنة السنوية لسلة أسعار المستهلكين سجلت نموا مرتفعا عند 31.7% وهو أعلى مستوى له منذ نوفمبر 1986.

كان التضخم الشهري سجل خلال ديسمبر الماضي تراجعًا للمرة الأولى منذ قرار تحرير سعر صرف الجنيه في الثالث من نوفمبر الماضي عند 3.4%، ولكن الشهور التالية للقرار شهدت تسجيل التصخم السنوي أرقامًا قياسية بعد أن فقد الجنيه نحو نصف قيمته مع نهاية شهر التعويم.

وأرجع الجهاز في بيان له اليوم، أسباب نسبة التغير في الرقم القياسي لأسعار المستهلكين خلال شهر فبراير إلى ارتفاع أسعار مجموعة اللحوم والدواجن بنسبة (5.5%)، ومجموعة الخضروات بنسبة (4.5%)، ومجموعة الألبان والجبن والبيض بنسبة (6.3%)، ومجموعة الأسماك والماكولات البحرية بنسبة (8.3%).

كما ارتفعت أيضًا مجموعة الفاكهة بنسبة (6.6%)، ومجموعة الزيوت والدهون بنسبة (1.1%)، ومجموعة الوجبات الجاهزة بنسبة (1.4%)، وقسم الأثاث والتجهيزات والمعدات المنزلية والصيانة بنسبة (1.9%)، وقسم الرعاية الصحية بنسبة (1.9%)، وقسم النقل والمواصلات بنسبة (3.3%)، وقسم السلع والخدمات المتنوعة بنسبة (4.7%).

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان