إعلان

صندوق النقد : تحويلات العاملين لمصر تزيد مع ارتفاع متوقع في أسعار النفط

11:47 ص الثلاثاء 02 مايو 2017

القاهرة : مصراوي
قال صندوق النقد الدولي إن الارتفاع المتوقع في أسعار النفط خلال الفترة المقبلة سيساهم في زيادة تكاليف استيراده هذا العام بنحو 30%، مما سيفرض أعباء جديدة على بلدان الشرق الأوسط.

لكن الصندوق أشار في تقرير أصدره اليوم إلى إن مصر والأردن ولبنان وباكستان سيستفيدون من ارتفاع أسعار النفط، لما سيسهم فيه من دعم اقتصاد الخليج وزيادة تحويلات العاملين في تلك المنطقة إلى أسرهم.

كما توقع الصندوق، في تقرير آفاق الاقتصاد الإقليمي عن منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا وأفغانستان وباكستان، أن تسهم الفوائض البترولية في الخليج الناتجة عن ارتفاع أسعار النفط في " زيادة الدعم الأجنبي " إلى مصر وبلدان أخرى في المنطقة.

وساندت بلدان الخليج الاقتصاد المصري بقوة في 2013 عبر منح وقروض ميسرة، لكن وتيرة المساعدات الخارجية تراجعت تدريجيا، وتتوقع وزارة المالية أن يقتصر حجم المنح في السنة المالية المقبلة على 1.1 مليار جنيه.

وبحسب تقديرات الصندوق فإن متوسط أسعار النفط سيرتفع من أقل من 50 دولار للبرميل في 2016 إلى نحو 60 دولار للبرميل في 2021.

وزادت تحويلات المصريين في الخارج بشكل ملحوظ خلال الأشهر الأخيرة بعد أن حرر البنك المركزي السعر الرسمي لصرف الدولار مما أغرى قطاعات كبيرة من العاملين لتحويل أجورهم عبر البنوك بدلا من التعامل في السوق الموازية.

وقال البنك المركزي إن تحويلات المصريين العاملين في الخارج زادت منذ تحرير العملة المحلية في نوفمبر الماضي إلى 5 مليارات دولار ، مرتفعة بنحو19.7% عن نفس الفترة من العام المالي السابق.

وتشير تحليلات إلى أن الأسر المصرية التي يعمل ذويها في الخليج من أقل الأسر تأثرا بالتضخم الناتج عن تعويم الجنيه في نوفمبر الماضي لحصولها على دخل بالعملة الصعبة، لكن ارتفاع أسعار النفط عالميا قد يزيد من الضغوط على الحكومة المصرية لتحرير أسعار الطاقة مما سيؤثر مباشرة على تكاليف المعيشة في البلاد.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان