إعلان

مارس يسجل أكبر تحويل لمدخرات المصريين إلى الدولار منذ التعويم

03:25 م الأربعاء 03 مايو 2017

التغير بودائع القطاع العائلي بالعملات الأجنبية

كتب - مصطفى عيد:

أظهرت بيانات البنك المركزي، تسجيل ودائع القطاع العائلي بالعملات الأجنبية أكبر زيادة شهرية منذ التعويم في مارس، وهو ما يعكس اتجاها قويا من المصريين لتحويل مدخراتهم إلى الدولار، بالرغم من الاستقرار النسبي لسوق الصرف في تلك الفترة.

وارتفعت قيمة ودائع القطاع العائلي بالعملات الأجنبية في البنوك العاملة بمصر خلال مارس الماضي بنحو 62.8 مليار جنيه لتصل إلى 445.5 مليار، وفقا لبيانات المركزي.

وبحساب قيمة هذه الودائع بمتوسط سعر الدولار في مارس تصل قيمة الارتفاع في هذا الشهر إلى نحو 2.6 مليار دولار، وهو الارتفاع الثالث والأكبر منذ التعويم، حيث زادت في نوفمبر بنحو 2.3 مليار دولار، وفي يناير بنحو 1.1 مليار دولار.

وكان أقوى اتجاه للدولرة (التحويل من الجنيه للدولار) في نوفمبر الماضي والذي تزامن مع ارتفاع متوسط سعر الدولار في هذا الشهر بنحو 84%، ويفوق مارس هذه المعدلات في الدولرة بالرغم من احتواء سوق الصرف لصدمة التعويم في تلك الفترة.

Dollar

وحرر البنك المركزي سعر صرف الجنيه في الثالث من نوفمبر الماضي ليترك للبنوك حرية تسعير العملات الأجنبية وفقا لآليات العرض والطلب، وشهدت تحركات العملة المحلية أمام الدولار تذبذبا واضحا خلال الشهور التالية.

وتراجعت الدولرة في ديسمبر الماضي بالرغم من ارتفاع متوسط سعر العملة الأمريكية في هذا الشهر بنحو 15%، ثم سجلت ارتفاعا أقل حدة في يناير، قبل أن تنخفض مجددا مع تعافي الجنيه في فبراير الماضي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان