إعلان

خاص – أكبر 3 بنوك حكومية مولت الاستيراد بـ 13 مليار دولار منذ التعويم

11:57 ص الأحد 07 مايو 2017

بنك القاهرة

كتبت : منال المصرى

ضخت أكبر ثلاث بنوك عامة نحو 13 مليار دولار لتمويل الاعتمادات المستندية لاستيراد سلع أساسية وغير أساسية منذ التحرير الكامل لسعر الصرف في نوفمبر الماضي.

وقال مسئولون ببنوك الأهلي ومصر والقاهرة لمصراوي إنه لم تعد لديهم قوائم انتظار لتمويل المستوردين، مما يمثل انفراجة بالقطاع التجاري بعد شهور من ندرة العملة الصعبة.

وقال يحى أبو الفتوح، نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلى المصرى، إن البنك دبر نحو 7.5 مليارات دولار من بعد تعويم الجنيه حتى الآن لتمويل الاعتمادات المستندية.

" لم تعد لدينا قوائم انتظار بالبنوك مقارنة بالوضع قبل التعويم"، كما أكد أبو الفتوح.

ورفع البنك المركزي يده تماما عن حماية العملة المحلية في نوفمبر الماضي مما أفقد الجنيه أكثر من نصف قيمته أمام الدولار في السوق الرسمي، مما شجع المتعاملين على التنازل عن مدخراتهم الدولارية للبنوك مقابل سعر الصرف الجديد الذي يدور فوق مستوى 15 جنيه.

وبحسب البيانات المتاحة من الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء فقد بلغ إجمالي الواردات في ثلاثة أشهر من نوفمبر إلى يناير نحو 12.6 مليار دولار.

وقال عاكف المغربى، نائب رئيس بنك مصر، لمصراوي إن البنك دبر نحو 4 مليارات دولار لتمويل الاعتمادات المستندية للواردات منذ نوفمبر الماضي، كما قال منير الزاهد رئيس مجلس إدارة بنك القاهرة إن البنك دبر في نفس الفترة أكثر من 1.5 دولار لنفس الغرض التمويلي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان