إعلان

كيف استعدت الحكومة لاستقبال عيد الأضحى؟

04:12 م الأربعاء 30 أغسطس 2017

أرشيفية

كتبت- إيمان منصور:
اتخذت الحكومة مجموعة من الإجراءات استعدادا لاستقبال عيد الأضحى المبارك، شملت توفير اللحوم والأضاحي والسلع الأساسية، في عدد من المنافذ، وتجهيز ساحات الصلاة والمستشفيات.

ويرصد مصراوي، في هذا التقرير استعدادات الوزارات لعيد الأضحى:

وزارة التموين:

قررت وزارة التموين، ممثلة فى الشركة القابضة للصناعات الغذائية، توفير نحو 150 طن "لحوم أضاحي" يتم ذبحها وتغليفها وتوزيعها خلال أيام عيد الأضحى وفقاً لرؤية وزارة الأوقاف.

وقامت الشركة بطرح 5 آلاف رأس أغنام وخراف سوداني بالأسواق، وتم زيادة الكمية لتصل إلى 7500 رأس حتى تكفى احتياجات المستهلكين خلال عيد الأضحى.
كما تم زيادة كميات الأبقار السودانى من 9850 ذبيحة إلى 12250 ذبيحة، بالإضافة لمضاعفة كميات اللحوم البرازيلى المجمدة من 3 آلاف طن إلى 6آلاف طن بسعر يصل إلى 60 جنيهاً للكيلو.

وقررت الوزارة انتظام عمل بقالي التموين خلال فترة عيد الأضحى وذلك لصرف السلع التموينية وفارق نقاط الخب للمواطنين اعتبارًا من 1 سبتمبر والموافق أول أيام عيد الأضحى.

وزارة البترول:

قررت وزارة البترول ضخ نحو مليون أسطوانة بوتاجاز يومياً خلال شهر سبتمبر المقبل، وهو أعلى معدل استهلاك متوقع، لتلبية احتياجات السوق المحلي من المنتجات البترولية خلال فترة عيد الأضحى، وتزامنه مع بداية الموسم الدراسى.

كما جهزت الوزارة نحو 100 ألف أسطوانة معبأة بمصانع شركة بتروجاس كاحتياطي يمثل 10% من الاستهلاك اليومي، بالإضافة إلى تشغيل مصانع بتروجاس بكامل طاقتها الإنتاجية خلال فترة عيد الأضحى المبارك على ورديتين.

وبالنسبة للبنزين والسولار، قام قطاع البترول بزيادة المخزون الاستراتيجى بمستودعات الجمهورية بحيث يكون الحد الأدنى لأرصدة السولار والبنزين بها يكفى لمدة عشرة أيام. بجانب زيادة حصص المحطات خاصة المتواجدة على الطرق السريعة بنسبة لا تقل عن 20%.

وزارة الزراعة:

قررت وزارة الزراعة طرح 49.4 ألف رأس ماشية، من العجول الجاموسي والبقري والأغنام والماعز ، وتم فتح باب الحجز للمواطنين منذ أكثر من عشرة أيام، بحسب المتحدث الرسمي للوزارة.

ويتم طرح الأضاحي بأسعار أقل من السوق، ليتم بيع العجول الجاموسي بسعر 50 جنيها للكيلو القائم، والبقري بسعر 55 جنيها للكيلو القائم، والأغنام والماعز بسعر 60 جنيها للكيلو القائم.

وأعلنت الوزارة حالة الطوارئ بمديريات الطب البيطرى و479 مجزرا حكوميا وخاصا، لذبح أضاحى العيد، بالمجان للجمهور، بالإضافة إلى تكثيف اللجان البيطرية لاستيراد الماشية واللحوم وتشديد الرقابة على أسواق بيع اللحوم ومنتجاتها لمواجهة مافيا اللحوم وضبط المخالف.

كما أطلقت الوزارة حملات مستمرة من إدارة الحجر البيطري التابع للوزارة، لمتابعة الثلاجات وأماكن عرض وحفظ وتداول المنتجات الغذائية، والإشراف على جميع الأغذية واللحوم والدواجن المعروضة بالأسواق، حرصاً على سلامة المواطنين وتأمين غذائهم.

القوات المسلحة:
قام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة بضخ أكثر من 250 طنًا يوميا من اللحوم والسلع الغذائية والسلع التموينية التي يتم إنتاجها وتدبيرها بواسطة المزارع والشركات الوطنية التابعة للجهاز، لتوزيعها على المواطنين بأسعار مخفضة من خلال 700 منفذ ثابت على مستوى الجمهورية.

وتتراوح الأسعار بالكيلو ما بين 60 جنيهًا للحوم و31 جنيهًا للدواجن و16 جنيهًا للجبن الأبيض و19 جنيهًا للتر الزيت، فضلا عن فتح أكثر من 700 منفذ ثابت للمواطنين من العسكريين والمدنيين، والتي توفر كافة السلع والمنتجات الغذائية والتموينية في العديد من المحافظات.

وزارة التضامن:
قررت الوزارة صرف معاشات شهر سبتمبر من الصرافات الآلية A.t.m الخاصة بمنظومة صرف المعاشات في أول أيام العيد، ومن منافذ الصرف بالهيئة والبريد اعتبارا من يوم 5 سبتمبر، أول يوم عمل بعد إجازة العيد، ومن الحسابات الجارية للبنوك اعتبارا من يوم 10 سبتمبر.

وقالت الوزارة إنها لم تتمكن من صرف المعاشات قبل العيد لأن "سيستم" الصرف الإلكتروني، لا يسمح بصرف المعاش مرتين في نفس الشهر.

وزارة الأوقاف:

تجهز الوزارة 5271 ساحة لصلاة عيد الأضحى، وغرفة عمليات لمتابعة سير الأحداث، كما أن صلاة الجمعة خلال العيد ستقام في المساجد الكبرى.
وقالت وزارة الاوقاف إنه لن تفتح الزوايا التى لا تقام فيها الجمعة، لصلاة العيد "درءاً للجدل".
كما تم التشديد على الالتزام بساحات العيد الرسمية، وعدم السماح بإقامة ساحات أخرى، ولن يخصص ساحات لجماعة أو فصيل سياسى بعينه لأداء صلاة العيد، بحسب الوزارة.

وزارة الصحة:

استعدت الوزارة لاستقبال عيد الأضحى المبارك من خلال تشديد الرقابة على الأسواق والمحلات للتأكد من الشهادات الصحية التي يتم استخراجها للعاملين بجميع المنشآت وخلوهم من الأمراض المعدية وغير المعدية.

وقالت الوزارة إنها ستشدد الرقابة على محلات الأغذية والجزارة خاصة اللحوم المجمدة والمصنعة للتأكد من سلامة تخزينها.

وزارة الداخلية:
قامت الوزارة بوضع خطة تستهدف كافة الأنشطة الإجرامية تحقيقًا لأمن المواطن خلال إجازة عيد الأضحى، لفرض الأمن بالشارع المصري، واتخاذ أقصى درجات الحيطة والتأمين لحماية المنشآت الهامة والدينية بكافة المحافظات وتأمين المسطح المائي لنهر النيل ورفع درجة الاستعداد القصوى وتوفير الحماية الكاملة لها.

ورفعت الوزارة درجة الاستعداد بمرفق السكك الحديدية، لسرعة التعامل مع أي موقف قد يطرأ على المرفق في ظل ما سيشهده من كثافات خلال فترة العيد، بالإضافة إلى تكثيف الانتشار الأمني بالميادين والشوارع الرئيسية والمتنزهات وأماكن تجمع المواطنين بشكل مستمر لملاحظة الحالة الأمنية والتعامل الفوري مع شتى المواقف.

وقررت الوزارة تشديد الرقابة المرورية على الطرق السريعة المتوقع أن تشهد كثافات خلال فترة العيد لتأمين مرتاديها وتسيير الحركة المرورية عليها، وفرض الانضباط بمواقف سيارات الأجرة والسرفيس ونشر الخدمات السرية المرورية بها.

كما قررت تكثيف تواجد سيارات الإغاثة على كافة الطرق والمحاور، والربط الكامل بغرف عمليات المرور، وتفعيل دور نقاط التفتيش والأكمنة والتمركزات على كافة الطرق والمحاور.

وزارة النقل:

قامت الوزارة بإضافة عدد من القطارات لتلبية احتياجات المواطنين ولكن مع تخفيض سرعة القطارات لتحقيق الأمان خاصة مع زيادة الإقبال على السفر عبر خطوط السكة الحديد بعد رفع الدعم عن السولار وزيادة تعريفة أجرة المواصلات، وفقا للوزير النقل.

السياحة:

انتهت لجنة من قطاع الرقابة على المنشآت السياحية بوزارة السياحة من إجراء عمليات التفتيش على الخدمات المقدمة للسائحين في عدد من القرى السياحية بالساحل الشمالى والإسكندرية والبحر الأحمر، من أجل التأكد من التزامها بالأسعار المعلنة ومعايير الأمن والسلامة وتراخيص التشغيل والإدارة والأمن الصناعى والإطفاء والحريق ومنظومة كاميرات المراقبة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان