إعلان

وزير البترول يبحث مشروعات مشتركة مع شركة تابعة لأرامكو السعودية

12:03 م الإثنين 11 سبتمبر 2017

وزير البترول خلال اللقاء

القاهرة- مصراوي:

قالت وزارة البترول، اليوم الإثنين، إن الوزير طارق الملا، بحث مع إبراهيم جاسم البوعينين، الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو لتجارة المنتجات البترولية، أحد الأذرع الرئيسية لشركة أرامكو السعودية العملاقة، إمكانية إقامة مجموعة من المشروعات المشتركة.

وزار البوعينين مواقع العمل في شركتي سوميد وميدور وعدد من المشروعات البترولية، للتعرف على المشروعات التى ينفذها قطاع البترول في مجال تطوير البنية الأساسية من خطوط أنابيب ومستودعات وموانئ ومعامل تكرير ضمن مشروع تحويل مصر لمركز إقليمي لتجارة وتداول الطاقة، بحسب بيان من الوزارة.

وقال البوعينين، إن هناك فرصاً قوية للاستثمار والتعاونمع مصر، منها العمل على زيادة ضخ البترول السعودي عبر خط أنابيب سوميد، وتحويل منطقة سيدي كرير كمركز رئيسي لدعم تسويق مبيعات أرامكو من الخام لأوروبا، وكذلك إمكانية استغلال جانب من الطاقات الفائضة بمعامل التكرير المصرية في تكرير الخام السعودي.

وأضاف أن هناك فرصة لدارسة إمكانية استخدام أرامكو للطاقات الاستيعابية بمصر لتخزين البترول السعودي والانطلاق منها لتوزيع مبيعات أرامكو من البوتاجاز والمنتجات البترولية في مصر و الدول المجاورة.

وكانت أرمكو السعودية –أكبر شركة نفط في العالم- استأنفت توريد شحنات النفد لمصر، في نهاية مارس الماضي، بعد توقف مفاجئ لمدة 6 أشهر.

وكانت السعودية وافقت على إمداد مصر بمنتجات بترولية مكررة بواقع 700 ألف طن شهريا لمدة خمس سنوات بموجب اتفاق بقيمة 23 مليار دولار بين شركة أرامكو السعودية والهيئة المصرية العامة للبترول جرى توقيعه خلال زيارة رسمية قام بها العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز لمصر العام الماضي.

وبموجب الاتفاق تشتري مصر شهريا منذ مايو 2016 من أرامكو 400 ألف طن من زيت الغاز (السولار) و200 ألف طن من البنزين و100 ألف طن من زيت الوقود وذلك بخط ائتمان بفائدة اثنين بالمئة على أن يتم السداد على 15 عاما، بحسب وكالة رويترز.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان