إعلان

3 تحديات رئيسية تواجه المصرية للاتصالات مع اقتحامها سوق المحمول

02:46 م الجمعة 15 سبتمبر 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيماء شلبي:

تواجه الشركة المصرية للاتصالات 3 تحديات رئيسية مع استعدادها لإطلاق شبكة المحمول الرابعة في النصف الثاني من الشهر الجاري، بحسب محللون لقطاع الاتصالات تحدث إليهم مصراوي.

وبدأت الشركة التي تستحوذ على خدمات التليفون الأرضي في مصر، حملتها الترويجية، للإعلان عن تشغيل الشبكة الرابعة للمحمول، منذ نحو أسبوعين، تمهيدا لانطلاقها لتنضم للخدمات التي تقدمها الشركة.

ويشير المحللون الذين تحدث إليهم مصراوي إلى أن المصرية للاتصالات، ستواجه تحديات عدة في السوق الذي يعمل به حاليا 3 شركات، هم اتصالات وفودافون وأورنج منذ سنوات.

السوق مشبع:

أول هذه التحديات، وجود 3 شركات عاملة في السوق منذ سنوات وهو ما يعني أن السوق الحالي مشبع بخدمات المحمول ولا يريد المزيد.

لكن خالد الشريف خبير الاتصالات ومستشار وزير الاتصالات السابق، يقول إن "المصرية للاتصالات ستنافس في سوق مشبع بالفعل لكنه أيضا يستقبل شرائح جديدة ويمكنه خلق طلب جديد بخدمات متنوعة".

ويضيف "وجود المصرية كمشغل رابع للمحمول له خصوصية عن أي شركة أخرى، لأن الشركة لديها قاعدة تعتمد عليها تضمن نجاحها في البداية على الأقل، كونها المشغل الوحيد لخدمات الهاتف الثابت في مصر".

وبحسب بيانات وزارة الاتصالات يبلغ عدد المشتركين في الهاتف الثابت في نهاية يونيو الماضي نحو 6.3 مليون مشترك، والمحمول 100.3 مليون مشترك بمعدل انتشار يزيد على 111% من السكان.

ويتوقع الشريف أن تكون المصرية للاتصالات منافس قوي لشركات المحمول.

وبحسب قوله "السوق يستوعب هذا التنافس ومازال مفتوحا للجميع، بعكس ماتشيعه الشركات حول انغلاقه وتشبعه، ودليل على ذلك أن السوق الإيطالي مثلا الذي يحتوي على 4 مشغلين للمحمول وعشرات المشغلين الافتراضيين رغم تشبعه".

ويدافع مصدر مسؤول بالشركة المصرية للاتصالات عن خطوة الشركة الحتمية لدخول سوق المحمول، قائلا "تنوع مصادر الدخل كان حائط الدفاع الأول لربحية الشركة والحفاظ على توازنها، وخاصة في مرحلة كساد مابعد الثورة".

وأوضح أن "الشركة تقدم خدمات الهاتف الثابت، الذي شهد تراجعا كبيرا خاصة بعد الثورة، وإيراداتنا كانت أقل من المتوقع، لذلك كان من الضروري الاعتماد على أنواع الخدمات التي كان ينقصها المحمول لتنجح الشركة في تقديم خدمات متكاملة للمشتركين".

انخفاض الربحية:

منذ عام 2011 ويشهد سوق الاتصالات، انخفاضا في ربحية شركاته، مع تراجع نسب نمو القطاع واتجاه المحمول إلى التشبع، وهذا سيكون التحدي الثاني الذي سيواجه المصرية للاتصالات، بحسب محلل لقطاع الاتصالات ببنك استثمار فضل عدم ذكر إسمه.

وتساءل المحلل الذي تحدث لمصراوي عن نوعية العملاء التي تستهدفها المصرية للاتصالات في السوق المحلية من العملاء الأفراد أو موظفي قطاع الأعمال.

وعلى سبيل المثال تشير نتائج أعمال أورنج، خلال 7 أشهر الأولى من العام الجاري، تحقيقها خسائر بنحو 1.4 مليار جنيه.

وترجع الشركة أسباب تحقيقها خسائر إلى ارتفاع نسب التضخم منذ قرار تعويم الجنيه بجانب ارتفاع أسعار الفائدة، وهي تحديات ستواجهها المصرية للاتصالات هي الأخرى.

ويقول خالد الشريف، إن نجاح الشركة في المنافسة الجادة مع شركات المحمول، لن يكون أمرا سهلا.

ويضيف هذا الأمر سيترتب عليه أعباء كبيرة على الشركة التي قامت مؤخرا بالحصول على قرض بقيمة 13 مليار جنيه، للقيام ببناء شبكة الجيل الرابع والبنية التحتية للاتصالات خلال الـ 8 سنوات المقبلة.

انخفاض متوسط العائد:

ويقول محلل اتصالات ببنك الاستثمار، إن الشركة ستواجه تحدي آخر هو انخفاض متوسط العائد من العميل الواحد بسبب تأثير القرارات الاقتصادية الأخيرة، حيث انخفص المتوسط لأقل من 20 جنيها شهريا.

وتعاني مصر حاليا من موجة تضخمية عالية، نتيجة لقرار تحرير سعر الصرف ثم رفع أسعار الطاقة مرتين خلال عام، وهو ما دفع معدلات التضخم لتحقيق أرقام قياسية.

ويقول المحلل إن التساؤل الذي يبدوا مثيرا الآن، ما هو العائد المتوقع من الاستثمار في المحمول في ظل هذه الظروف الاقتصادية، في الوقت الذي تخطى فيه ثمن رخصة المحمول 7 مليارات جنيه، بخلاف استثمارات في الشبكة التحتية.

ويبلغ رأسمال الشركة حاليًا 16 مليار جنيه موزعة على 1.7 مليار سهم.

وبحسب المحلل فإن النشاط الجديد الذي تعتزم المصرية اقتحامه خلال أيام ليس كافياً وحده لتعويض مقابل الحصول على الرخصة، خاصة مع تراجع إيرادات التأجير.

لكن الرئيس التنفيذي للشركة أحمد البحيري، يقول لمصرواي، إن المصرية ستنمي سوق المحمول إذا دخلته بحلول وخدمات جديدة.

ويضيف أن ما ستقدمه الشركة من خدمات وتطبيقات بعد الإطلاق سيكون مفاجأة للعملاء وللسوق، وسيبدد الكثير من الشكوك حول نجاح الشركة في المنافسة في سوق المحمول

إقرا أيضا:

"أصل الحياة".. مصدر بالمصرية للاتصالات يفسر "اللوجو" الجديد للشركة

المصرية للاتصالات تطلق الشبكة الرابعة للمحمول في النصف الثاني من سبتمبر

مصدر: المصرية للاتصالات ستقدم خدمات المحمول بأسعار أقل من منافسيها

كيف يمكنك تشغيل خدمات الجيل الرابع على هاتفك المحمول؟

مصدر بالمصرية: الخلاف على أسعار الترابط مع "أورنج" لن يعطل إطلاق المحمول

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان