إعلان

رئيس الجمارك: تفعيل الشباك الواحد لإنهاء إجراءات الإفراج الجمركي إلكترونيا

04:00 م السبت 23 سبتمبر 2017

جمارك

القاهرة- مصراوي:

قال مجدي عبدالعزيز، رئيس مصلحة الجمارك، اليوم السبت، إن وزير المالية، عمرو الجارحي، اعتمد منظومة تطوير الجمارك، والتي تتضمن تفعيل الشباك الواحد، في جميع المنافذ، بحيث يتم انهاء جميع إجراءات الإفراج الجمركي إلكترونيا، وفي أسرع وقت، وبأقل تكلفة.

وأضاف في بيان، أن المصلحة تنسق حاليا مع الجهات الحكومية المختلفة من أجل استكمال شبكة الربط الإلكتروني، بين الموانئ والمنافذ الحدودية التي يبلغ عددها نحو 34 منفذا حدوديا، لإنهاء وتبادل المستندات والبيانات بينها بصورة إلمترونية.

وقال عبدالعزيز إن هذا التطوير "سيمثل طفرة في العمل الرقابي ويقضي على حالات التزوير حيث تم إحباط حالات التهريب باستخدام شهادات الفحص المزورة للرسائل الواردة والمنسوبة لهيئة الرقابة علي الصادرات والواردات خلال الفترات الماضية".

وأشار إلى أنه يتم التركيز حاليا على تطبيق منظومة الشباك الواحد لإنهاء إجراءات الإفراج الجمركي بميناء الإسكندرية بشكل تجريبي باعتباره أكبر وأهم ميناء تجاري لمصر مضيفا أنه من المتوقع الانتهاء من تطبيق المنظومة الجديدة بشكل كامل خلال عامين إلى ثلاثة أعوام علما بأن استراليا استغرقت 8 سنوات من عام 2005 إلى 2013 لاستكمال تطبيق هذا النظام الإلكتروني الجديد في الإفراج الجمركي.

وأوضح عبدالعزيز أن هذا النظام الإلكتروني والإجراءات التي اتخذتها مصلحة الجمارك في الأشهر الأخيرة لإحكام الرقابة على المنافذ ساهمت في زيادة إيرادات مصلحة الجمارك خلال العام الماضي إلى نحو 30 مليار جنيه تمثل 101% من المستهدف بربط الموازنة العامة رغم قرارات ترشيد الاستيراد.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان