إعلان

رويترز: أوكرانيا قد تمنع تصدير القمح إلى مصر بسبب "نسبة البروتين"

06:51 م الجمعة 08 سبتمبر 2017

(رويترز)

صرح مكسيم مارتينيوك، وزير الزراعة الأوكراني، بأن أوكرانيا ربما تخسر سوق القمح المصرية، جراء متطلبات جديدة للاستيراد مواتية لمنافستها روسيا.

وتُعد مصر ثاني أكبر أسواق أوكرانيا لتصدير القمح، حيث صدرت أوكرانيا نحو 2.5 مليون طن من القمح إلى مصر في موسم 2016 - 2017 بحسب شركة أوكر أجرو كونسلت للاستشارات.

وأضاف مارتينيوك، في تصريحات لوكالة رويترز، بقوله "لا أستبعد أن يكون لدينا مشكلات في الصادرات إلى مصر هذه السنة (التسويقية)، وسيحصلون على كميات أقل من قمحنا"، مستطردًا "قد نخرج من السوق المصرية بصفة عامة لأننا لا نملك مثل تلك الكميات والمواصفات التي يمكن أن نوفرها لمصر".

وفرضت مصر أكبر مشتر للقمح في العالم في ربيع العام الحالي متطلبات جديدة للقمح المستورد، إذ رفعت نسبة البروتين المطلوبة في القمح المستورد من أوكرانيا وروسيا إلى 12.5 %.

وقال مارتينيوك إن هذه الخطوة قد تدعم الموردين الروس.

وأضاف "هناك رأي يقول بأن هذا يجري لزيادة إمدادات الحبوب الروسية. وإذا كان المشتري يعتزم شراء حبوب روسية، فمن المستبعد أن نستطيع تغيير أي شيء".

وتتنافس وأوكرانيا وروسيا في السوق العالمية.

وقال مارتينيوك إنه سيتعين على أوكرانيا تعزيز صادراتها إلى الأسواق الآسيوية لتعويض أي انخفاض محتمل في التجارة مع مصر.

وقال "نحتاج لزيادة الإمدادات إلى السوق الأسيوية التي تستهلك كميات كبيرة من حبوب الطحين والعلف.. فدول آسيا يمكن أن تستخدم حبوبًا تحتوى نسبة أقل من البروتين في إنتاج المخبوزات".

وفي موسم 2016-2017 الممتد من يوليو تموز إلى يونيو؛ صدرت أوكرانيا نحو 6.6 مليون طن من القمح إلى تايلاند وإندونيسيا والفلبين وبنجلادش وكوريا.

وتمثل تلك الأسواق نحو 38 بالمئة من صادراتها من القمح.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان