إعلان

وزير الصناعة: استثمارات مصانع السيراميك بمصر تصل إلى 15 مليار جنيه

10:59 ص الخميس 25 يناير 2018

اجتماع وزير الصناعة

كتبت- إيمان منصور:

قال طارق قابيل وزير التجارة والصناعة في بيان اليوم الخميس، إن هناك 33 مصنع سيراميك تعمل بالسوق المصري، تنتج حوالي 240 مليون متر سنوياً بإجمالي استثمارات تصل إلى نحو 15 مليار جنيه.

وأضاف قابيل أن الوزارة تسعى خلال المرحلة الحالية لجعل مصر مركزاً إقليمياً لصناعة وتصدير السيراميك بصفة خاصة و مواد البناء بصفة عامة وزيادة مساهمتها في الاقتصاد القومي من خلال الاستفادة من توافر المواد الخام والموقع الجغرافي المتميز والاستفادة من اتفاقيات التجارة الحرة الثنائية والإقليمية والدولية الموقعة مع عدد كبير من الدول والتكتلات العالمية.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي عقده الوزير مع عدد من أعضاء شعبة صناعة السيراميك لبحث الوضع الحالي ومستقبل صناعة السيراميك في مصر وعدد من المعوقات التي تواجهها وإمكانيات حلها بالتعاون مع الوزارات والأجهزة المعنية.

وأشار الوزير إلى ارتفاع تنافسية منتجات السيراميك المصرية بالسوقين المحلي والعالمي خاصة وأن نسبة المكون المحلي في صناعة السيراميك تصل إلى 90%.

وقال شريف عفيفي رئيس شعبة السيراميك بغرفة مواد البناء باتحاد الصناعات، إنه يجب مراجعة أسعار الغاز لقطاع صناعة السيراميك في مصر والتي تصل حالياً إلى 7 دولار لكل مليون وحدة حرارية وهو ما يقلل من تنافسية المنتج المصري بالسوقين المحلى والعالمى.

وأضاف عفيفي إنه من الممكن زيادة الإنتاج المصري من 240 مليون متر مربع إلى 400 مليون متر مربع والوصول بقيمة الصادرات إلى 250 مليون دولار سنويا في حالة إعادة النظر في أسعار الغاز لقطاع السيراميك.

وأضاف عفيفي أن السيراميك المصري يتميز في الذوق والألوان والمقاسات حيث يتم تصديره حالياً لأسواق عدد كبير من الدول الأوروبية والعربية تتضمن انجلترا وفرنسا وتركيا ولبنان والسعودية والأردن واليمن والإمارات وسوريا.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان