إعلان

25 % زيادة في صادرات الكيماويات والأسمدة خلال أول 8 أشهر من 2018

05:41 م الإثنين 15 أكتوبر 2018

خالد أبو المكارم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

قال المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة في بيان اليوم الاثنين، إن صادرات القطاع سجلت نموا خلال أول 8 أشهر من العام الجاري بنسبة 25% مقارنة بنفس الفترة من عام 2017، وفقا لبيانات التقرير الشهري للهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات.

وأضاف المجلس أن صادرات الصناعات الكيماوية والأسمدة سجلت نحو 3 مليارات و539 مليون دولار خلال أول 8 أشهر من عام 2018 مقابل 2 مليار و834 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وسجلت صادرات القطاع نموا طفيفا بنسبة 2% خلال أغسطس الماضي، حيث سجلت 394.3 مليون دولار مقابل 385.3 مليون دولار خلال نفس الشهر من العام الماضي.

وقال خالد أبو المكارم رئيس المجلس التصديري للكيماويات والأسمدة، إنه وفقا لاستراتيجية المجلس من المتوقع الوصول بإجمالي صادرات القطاع لنحو ٦ مليارات دولار بنهاية العام الحالي.

وأضاف أن قطاع اللدائن والبلاستيك يأتي في المرتبة الأولى من حيث حجم الصادرات خلال أول 8 أشهر من 2018، بنسبة نمو ١٦% مرتفعة إلى مليار و89 مليون دولار مقابل ٩٤١.٦ مليون دولار خلال نفس الفترة من عام ٢٠١٧.

وجاءت منتجات الأسمدة في المرتبة الثانية الذي حقق معدل نمو بلغ نحو 22%، حيث ارتفعت الصادرات إلى 843.5 مليون دولار خلال أول 8 أشهر من العام الجاري مقابل 693.6 مليون دولار خلال نفس الفترة من عام 2017.

وفي المرتبة الثالثة جاءت المنتجات الورقية حيث زادت بمعدل نمو بلغ ١٣% من ٣٤٢.٥ مليون دولار خلال أول 8 أشهر من ٢٠١٧ إلى ٣٨٧.٤ مليون دولار خلال الفتره ذاتها من ٢٠١٨.

وفي المرتبة الرابعة جاءت الكيماويات غير العضوية بنسبة نمو بلغت ٥٥%، حيث زادت من ٢١٥.٧ مليون دولار إلى ٣٣٣.9 مليون دولار في أول 8 أشهر من العام الجاري، وفي المرتبة الخامسة جاءت صادرات الكيماويات العضوية محققة معدل نمو بلغ نحو٥٠%، حيث زادت من ١٩٤.٨ مليون دولار إلى ٢٩٢.5 مليون دولار.

وواصلت تركيا تصدرها لقائمة أهم الأسواق المستوردة للكيماويات المصرية خلال أول 8 أشهر من العام، بقيمة ٧٢٥.٤ مليون دولار، يليها إيطالي بقيمة ٢٢٧.٩ مليون دولار، ثم فرنسا بقيمة ٢٠٩.٨ مليون دولار، ثم إسبانيا بقيمة ١٧٠.٢ مليون دولار، ثم السعودية بقيمة ١٢٧.٩ مليون دولار، ثم الهند بقيمة ١٢٥.١ مليون دولار.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان