إعلان

البورصة تقفز لمستوى تاريخي وتحلق فوق مستوى 16 ألف نقطة لأول مرة

04:18 م الثلاثاء 06 مارس 2018

كتب - مصطفى عيد:

شهدت البورصة المصرية أداء إيجابيا ملحوظا خلال تعاملات، اليوم الثلاثاء، ليسجل المؤشر الرئيسي أعلى مستوى في تاريخه بعد أن تجاوز 16 ألف نقطة لأول مرة.

وارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة EGX30 بنسبة 1.99%، عند مستوى 16022 نقطة، خلال تعاملات اليوم.

كما صعد مؤشر EGX70 للأسهم الصغيرة والمتوسطة بنسبة 0.7%، ومؤشر EGX100 الأوسع نطاقا بنسبة 1.5%.

وبلغت قيمة تداول الأسهم في سوق داخل المقصورة خلال جلسة اليوم نحو 1.9 مليار جنيه مقابل نحو 1.3 مليار جنيه أمس الإثنين.

وسجلت تعاملات المستثمرين الأجانب والعرب خلال جلسة اليوم، صافي شراء بقيمة 249.8 مليون جنيه و14.5 مليون جنيه على التوالي، بينما سجل المصريون صافي بيع بقيمة 264.3 مليون جنيه.

وقال إيهاب سعيد العضو المنتدب للفروع بشركة أصول للأوراق المالية، لمصراوي، إن الأخبار الإيجابية التي شهدتها الفترة الأخيرة انعكست على أداء السوق خلال جلسة اليوم التي شهدت الوصول لمستويات تاريخية.

وأضاف سعيد أن المؤشرات الإيجابية التي أعلنها عمرو الجارحي وزير المالية أمس بعد اجتماعه مع شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء عن إعداد مشروع الموازنة العامة للدولة، ساهمت في صعود السوق خلال جلسة اليوم.

وبحسب ما قاله وزير المالية أمس بعد اجتماعه مع رئيس الوزراء، يستهدف مشروع الموازنة تحقيق فائض أولي العام المالي المقبل بنسبة 2% من الناتج المحلي الإجمالي، وخفض العجز الكلي إلى بين 8.5% و8.8%.

كما أشار سعيد إلى أن آثار خفض أسعار الفائدة 1% ووقف إصدار شهادات الادخار بعائد 20%، كان أيضا أحد أسباب الأداء الإيجابي للبورصة خلال تعاملات اليوم، وذلك بعد أن انتهت الفترة الأخيرة من موجة تصحيحية قصيرة الأجل.

وسجل المؤشر السبعيني خلال جلسة اليوم أعلى مستوى له منذ عام 2009 عند 881 نقطة، كما شهد سعر سهم شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير أعلى مستوى في تاريخه عند مستوى 39.51 جنيه، وسعر سهم شركة طلعت مصطفى القابضة أعلى مستوى في عامين عند 10.67 جنيه، بحسب سعيد.

وحذر سعيد من انعكاس الأداء السلبي للأسواق العالمية - في حالة استمراره خلال الأيام المقبلة - على البورصة المصرية التي اتخذت اتجاها مغايرا في الجلسات الأخيرة.

وكانت البورصة أغلقت تعاملات أمس الإثنين على ارتفاع بنسبة 1.22%، عند مستوى 15709 نقطة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان