إعلان

بدء إنتاج البنزين عالي الأوكتين من الوحدة الجديدة بشركة "أنربك" في سبتمبر

11:27 ص الإثنين 13 أغسطس 2018

وزير البترول خلال جولته التفقدية لمشروعات شركة أنر

كتب - مصطفى عيد:

قالت وزارة البترول في بيان اليوم الإثنين، إن الوحدة الجديدة لإنتاج البنزين عالي الأوكتين بشركة الإسكندرية الوطنية للتكرير والبتروكيماويات "أنربك" ستبدأ التشغيل الفعلي والإنتاج الشهر المقبل بتكلفة استثمارية حوالي 233 مليون دولار.

وتفقد طارق الملا وزير البترول الأعمال النهائية وبدء أعمال التشغيل التجريبي للمشروع "في إطار المتابعة المستمرة للمشروعات البترولية الجديدة والوقوف على تقدم الأعمال فيها لسرعة وضعها على خريطة الإنتاج"، وفقا للبيان.

ويهدف المشروع إلى مضاعفة إنتاج شركة أنربك من البنزين 92 و95 عالي الأوكتين بزيادة حوالي 850 ألف طن سنويا لتلبية جانب من احتياجات السوق المحلي، حيث سترتفع نسبة مساهمة إنتاج الشركة من 10% من الاستهلاك المحلي إلى 21.5% بعد البدء في تشغيل المشروع مما سيترتب عليه خفض معدلات الاستيراد.

كما يساهم المشروع في زيادة إنتاج الشركة من البوتاجاز ليصل إلى 38 ألف طن سنوياً، وتقوم بأعمال تنفيذ المشروع شركة إنبي كمقاول عام، وشركة بتروجت بأعمال التركيبات، بحسب البيان.

وقال الملا إن هذا المشروع يُعد أحد مشروعات برنامج وزارة البترول التي يتم تنفيذها حاليا بهدف زيادة الإنتاج المحلي من المنتجات البترولية ذات القيمة الاقتصادية المرتفعة خاصة البنزين والبوتاجاز، وبهدف العمل على تحقيق الاكتفاء الذاتي عن طريق زيادة الإنتاج المحلي من تلك المنتجات.

وأضاف أن ذلك يتم من خلال تطوير ورفع كفاءة معامل التكرير المصرية سواء من خلال تطوير الوحدات الإنتاجية الحالية، أو تنفيذ مشروعات جديدة تساهم في تأمين احتياجات البلاد والحد من الاستيراد.

وخلال الزيارة عرض محمد حسنين رئيس شركة أنربك، إنتاج الشركة من بنزين 92 و95 عالي الأوكتين ومنتجات البوتاجاز والبروبان والنافتا، كما عرض المشروعات المستقبلية للشركة التي ستساهم إيجابياً في رفع كفاءة التشغيل وزيادة الإنتاج خاصة بعد وضع وحدة إنتاج البنزين الجديدة على الإنتاج.

وتشمل هذه المشروعات إنشاء وحدة الميثناتور، ووحدتي فصل الريفورمات والسلفولان، ووحدة إنتاج الأمونيا، بالإضافة إلى مشروع معالجة وتدوير مياة الصرف الصناعي، بحسب حسنين.

ورافق الوزير خلال الجولة عدد من مسؤولي الوزارة، ورئيسا شركتي إنبي وبتروجت، وشباب البرنامج الرئاسي من قطاع البترول.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان