إعلان

المركزي يعتزم إطلاق رخصة للبنوك تتيح دفع العملاء الفواتير عبر المحمول

03:59 م الإثنين 06 أغسطس 2018

البنك المركزي المصري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

قال أيمن حسين، وكيل محافظ البنك المركزي لنظم الدفع وتكنولوجيا المعلومات، اليوم الإثنين، إن البنك المركزي، يعتزم إطلاق رخصة قبول إلكتروني عبر المحمول أمام البنوك، وتتمثل في إتاحة خدمة تسديد فواتير العملاء للمحلات والمطاعم عبر الهاتف المحمول.

وأضاف على هامش الاجتماعات السنوية للتجمع الأفريقي في صندوق النقد والبنك الدوليين، بمدينة شرم الشيخ، أن البنك المركزي خاطب البنوك للتقدم بخطة عمل للحصول على الرخصة، وتتمثل خطة العمل في توضيح عدد التعاملات مع البائعين وعدد التحويلات المستهدفة.

وأشار حسين إلى أن منح الرخص سيكون في نطاق محدود لعدد قليل من البنوك.

وذكر حسين أن حجم المعاملات المصرفية بين البنوك تصل إلى 34 تريليون جنيه سنويا، وهو ما يسهم في تدوير الناتج المحلي الإجمالي 11 مرة خلال السنة، وبالتالي من المهم التحول إلى النظام الرقمي للوصول إلى نظام جيد لتسوية هذه المعاملات بين البنوك.

وقال: "كل 10% زيادة في التعاملات الرقمية تسهم في زيادة الناتج القومي 1.5 مليار دولار وتساعد في توفير 200 ألف فرصة عمل".

ويعمل البنك المركزي حاليا على إعداد نظام جديد للنظام المركزي لحفظ الأوراق الحكومية من أذون وسندات، بحسب أيمن حسين.

كما يعمل البنك على تضمين قانون البنوك نظاما خاصا للدفع، وكذلك على إصدار قانون تطوير المعاملات المالية غير النقدية الذي سيصدر من خلال المجلس القومي للمدفوعات وسيحدد طرق التحصيلات وسيعطي حوافز لاستخدام الدفع الإلكتروني، وفقا لحسين.

وقال أيمن حسين إن عدد المحافظ الذكية بلغت ١١ مليون محفظة لنحو ٩.٥ مليون عميل بالبنوك، حيث يستطيع أي عميل امتلاك أكثر من محفظة ذكية.

وأضاف أن حجم محفظة "الموبايل البنكي" بلغت ٥ مليارات جنيه سنويا، كما وصل إجمالي عدد العملاء المستخدمين للانترنت البنكي في مصر إلى مليوني عميل، ووصل عدد الكروت إلى 34 مليون كارت.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان