إعلان

رئيس "الأهلي المصري" يوضح سبب تراجع ربحية البنك العام الماضي

02:04 م الأربعاء 08 أغسطس 2018

هشام عكاشة

شرم الشيخ - مصطفى عيد:

قال هشام عكاشة، رئيس البنك الأهلي المصري، إن تراجع ربحية البنك خلال العام المالي الماضي يعود إلى التأثر بالعائد المرتفع لشهادات الادخار، ذات العائد 20% التي بدأ البنك في إصدارها منذ تحرير سعر الصرف في نوفمبر 2016.

وأضاف عكاشة، في تصريحات على هامش الندوة السنوية لجمعية البنوك المركزية الأفريقية، اليوم الأربعاء، أنه مع بداية استحقاق هذه الشهادات ذات المدة عام ونصف في مايو الماضي، بدأ ضغطها يقل على نتائج أعمال البنك.

وأشار رئيس البنك، إلى أنه مع تراجع تأثير هذه الشهادات سيبدأ البنك مرة أخرى في استعادة معدلات ربحيته العادية، وبشكل جزئي بدءا من العام المالي الجاري.

وذكر عكاشة، أن البنك مملوك للدولة ولكن المحافظة على متانة المركز المالي للبنك أمر مهم له، ولديه من أساليب الحوكمة لضمان حدوث ذلك.

وقال إن هناك عددا من العملاء الذين تقدموا للبنك الأهلي للاستفادة من مبادرة البنك المركزي لإلغاء فوائد الديون على العملاء المتعثرين، وأن هناك عمليات سداد تتم لبعض هذه الديون، ومن المتوقع مع اقتراب نهاية المهلة المحددة للمبادرة آخر 2018 ستزيد الحالات المتقدمة للبنك لتسوية ديونها.

وأضاف عكاشة، أن الصناعة تستحوذ على 70% من إجمالي محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة لدى البنك الأهلي، كما تستحوذ على 37% من التمويلات المقدمة لهذه المشروعات في إطار مبادرة البنك المركزي لتمويل هذه المشروعات بعائد منخفض.

ورغم أن دعم البنك للتصنيع يعد من أولويات القطاع المصرفي لتشجيع المنتج المحلي، فإن البنك الأهلي يستهدف أيضا التوسع على مستوى الأنشطة الخدمية وقطاع المقاولات والمشروعات القومية الكبرى والتمويل العقاري، بحسب عكاشة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان