إعلان

المجلس الاقتصادي العربي يتفق على إعداد اتفاقية استثمار مشتركة جديدة

03:58 م الخميس 06 سبتمبر 2018

عمرو نصار خلال اجتماعات المجلس الاقتصادي الاجتماعي

كتبت - إيمان منصور:

قال عمرو نصار وزير التجارة والصناعة، إن المجلس الاقتصادي والاجتماعي بجامعة الدول العربية اتفق خلال اجتماعات الدورة 102 له على المستوى الوزاري على إعداد اتفاقية استثمار عربية جديدة تلائم التطورات الدولية وتوفر بيئة مناسبة لجذب الاستثمارات إلى المنطقة العربية.

وبحسب بيان من وزارة التجارة والصناعة اليوم الخميس، أضاف الوزير أن هذا الاتفاق يأتي أيضا في إطار قيام عدد من الدول ومنها مصر بتطوير قوانين الاستثمار بها، حيث تسهم الاتفاقية العريبة في تطوير مناخ الاستثمار في الدول العربية من خلال الترويج للفرص الاستثمارية بالدول أعضاء جامعة الدول العربية.

وترأس وزير التجارة والصناعة وفد مصر المشارك باجتماعات الدورة على المستوى الوزاري والتي عقدت صباح اليوم الخميس بمقر جامعة الدول العربية بالقاهرة.

وقال الوزير إن جدول أعمال الاجتماعات ناقش عددا من الموضوعات المتعلقة بالعمل الاقتصادي والاجتماعي العربي المشترك ومنها متابعة منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى التي تضم في عضويتها 18 دولة عربية.

وأضاف أنه تم اعتماد آلية للشفافية في إطار الاتفاقية، وكذا آلية لالتزام الدول بقرارات المجلس، وذلك بهدف الحد من معوقات التجارة العربية بين الدول الأعضاء، كما تابعت الاجتماعات تطورات الاتحاد الجمركي العربي.

وذكر الوزير أن الاجتماعات أكدت على أهمية تطوير منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى لتشمل موضوعات الصحة والصحة النباتية والقيود الفنية على التجارة وتسهيل التجارة والملكية الفكرية.

وأشار إلى أن الاجتماعات أكدت على ضرورة تحديث الإطار التشريعي والقانوني لمنطقة التجارة الحرة العربية من خلال إنشاء لجان فنية جديدة لهذا الغرض، وذلك للعمل على زيادة معدلات نمو التجارة العربية البينية، والتوافق مع اتفاقيات منظمة التجارة العالمية ومع مناطق التجارة الحرة المماثلة.

وأقرت الاجتماعات الميثاق العربي الاسترشادي لتطوير قطاع المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر للدول العربية، كما تابعت تنفيذ القرارات الصادرة عن القمة العربية الأفريقية، وخطة التعاون المشترك والتي تشمل مشروعات عربية أفريقية مشتركة ذات أولوية من الجانبين، بحسب الوزير.

وكما استعرض المجتمعون موضوع إنشاء شركتين تابعتين للقطاع الخاص بين الدول العربية ودول أمريكا الجنوبية في مجالات النقل البحري والخدمات اللوجستية.

وقال نصار إن المجلس أصدر قرارا بشأن إعداد الملف الاقتصادي والاجتماعي للقمة العربية المقبلة المقرر عقدها بدولة تونس خلال شهر مارس المقبل، وكذا إعداد الموضوعات الاقتصادية والاجتماعية، والمشروعات الاقتصادية المقترح عرضها على القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية المقرر عقدها بلبنان خلال شهر يناير المقبل.

وكانت أماني الوصال القائمة بأعمال رئيس قطاع الاتفاقيات والتجارة الخارجية بوزارة التجارة والصناعة ترأست الوفد المصري بالاجتماعات التحضيرية للمجلس الاقتصادي والاجتماعي بجامعة الدول العربية، واجتماع كبار المسئولين، وذلك خلال الفترة منذ الأحد الماضي وحتى أمس الأربعاء.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان