إعلان

كيف تتأثر العمالة المصرية في السعودية بقرار تعليق السفر بسبب كورونا؟

01:14 م الثلاثاء 10 مارس 2020

السعودية تعلق رحلات الطيران مع مصر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيرين صلاح:

قررت حكومة المملكة العربية السعودية، الأحد الماضي، إيقاف رحلات السفر مؤقتًا لعدد من الدول التي يوجد بها إصابات بفيروس كورونا المستجد من بينها مصر ، انطلاقا من الحرص على حماية المواطنين المقيمين بها.

وأصاب الفيروس الذي انطلق من ووهان الصينية في أواخر ديسمبر الماضي أكثر من 114 ألفا على مستوى 110 دولة في آسيا وافريقيا وأوروبا والخليج والشرق الأوسط ودول الأمريكتين.

وأودى الفيروس بحياة أكثر من 4 الآف في عدة دول، الجزء الأكبر في الصين القارية، كما تم شفاء 64 ألف حالة من مختلف الدول على مستوى العالم.

ويقول حمدي إمام، رئيس شعبة إلحاق العمالة بغرفة القاهرة التجارية، لمصراوي، إن قرار المملكة بتعليق الرحلات الجوية سيؤثر سلبا على العمالة المصرية بالسعودية.

ويرى إمام، أن القرار الذي جاء مفاجئًا "هو قرار غير محدد المدة أيضًا، ولا نعلم متى ينتهي".

وأضاف "هذا يعني أن المصري الذي حصل مؤخرا على فرصة عمل في المملكة وتأشيرة لن يتمكن من السفر للالتحاق بها، وكذلك من حصل على إجازة وعاد إلى مصر لن يتمكن من العودة لممارسة عمله ولا يعلم متى يعود".

ويسافر إلى السعودية نحو 15 ألف مصري شهريًا و300 ألف مواطن سنويا، للعمل في مختلف التخصصات، بحسب ما قاله عبد الرحيم المرسي، نائب رئيس شعبة التوظيف بالخارج بغرقة القاهرة التجارية، لمصراوي.

وقال مرسي، إنه على الرغم من التأثير السلبي المتوقع لقرار المملكة، لكن هذا القرار يعد " إجراءا احترازيا لمواجهة انتشار كورونا، وربما يكون لتعقيم المطارات، كما فعلت بالحرم، مع إلغاء رحلات العمرة".

وقررت الحكومة السعودية إغلاق الحرم المكي، لمدة يومين للتعقيم ثم سمحت بفتحهما مرة أخرى للطواف، ولكن لغير المعتمرين الأسبوع الماضي.

وتوقع مرسي، أن تستمر مدة تعليق رحلات السفر إلى السعودية - التي تستقبل ملايين الوافدين من جنسيات متعددة – لفترة قصيرة، ولن تستمر طويلا حتى تعيد المملكة فتح خطوط الرحلات مرة أخرى.

وقال إمام، إنه سيكون على المصريين المقيمين بالسعودية حاليا، تأجيل إجازاتهم التي ربما تتزامن مع قرار وقف الرحلات، إلى فترة مقبلة، حتى انتهاء الأزمة.

وكانت السعودية، قررت أمس الاثنين، تسيير رحلات طيران لإعادة السعوديين المتواجدين في مصر، اليوم وغدًا، إلى المملكة، ضمن إجراءات لإعادة مواطنيها من الإمارات والكويت والقاهرة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان