إعلان

البترول تعلن بدء سريان صفقة تسوية نزاع مصنع دمياط للغاز الطبيعي

10:56 ص الأربعاء 10 مارس 2021

طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية

كتب- أحمد السيد:

أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية، اليوم الأربعاء بدء سريان صفقة تضم أكثر من 40 اتفاقية بشأن مصنع دمياط لإسالة الغاز الطبيعي.

وقال بيان صحفي إن الصفقة تشمل تسوية جميع المطالبات بين مصر وكل من الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس)، وشركة يونيون فينوسا للغاز (UFG) والشركة الإسبانية المصرية للغاز (سيجاس).

وذكر البيان أن الصفقة تضمن استئناف الإنتاج في مصنع إسالة الغاز الطبيعي بدمياط التابع لشركة سيجاس، وزيادة طاقة إيجاس على الإسالة في المصنع.

وبعد الصفقة ستمتلك كل من إيجاس والهيئة المصرية العامة للبترول 50٪ من أسهم سيجاس، مع امتلاك إيني نسبة الـ 50٪ المتبقية.

وبحسب البيان فإن من خلال هذه الصفقة، ستسوي مصر وإيجاس النزاعات السابقة والتي نشأت منذ حوالي 8 سنوات مع كل من UFG وSEGAS.

كما تعزز الصفقة مكانة مصر كمركز إقليمي للغاز من خلال زيادة طاقة إسالة الغاز الطبيعي المصري الذي يتعدى الطلب المحلي أو الغاز المنتج من دول أخرى والتي ترغب في الاستفادة من البنية التحتية الرائدة في مصر.

وكانت شركة يونيون فينوسا -وهي شركة مملوكة لشركة إيني الإيطالية وشركة ناتورجي الإسبانية- تدير مصنع تسييل الغاز الطبيعي في دمياط، لكن في عام 2012 أوقفت مصر تدفق الغاز الطبيعي للمصنع وحولت الإنتاج للسوق المحلي نظرًا لنقص الإمدادات وقتها.

ومنذ ذلك التاريخ لجأت شركة فينوسا للتحكيم الدولي ضد قرار مصر، وصدر بالفعل قرارا لصالحها بتغريم مصر 2.013 مليار دولار في سبتمبر 2018.

ودخلت مصر في مفاوضات مع الشركة لحل هذه الأزمة وإلغاء الغرامة، وفي فبراير 2019 توصلت بالفعل لاتفاق تسوية مع الشركة، لكن هذا الاتفاق لم ير النور وفشل.

وفي ديسمبر الماضي أبرمت شركة إيني الإيطالية اتفاقًا مع شركة ناتوريجي الإسبانية، للتخارج من يونيون فينوسا التي تدير المصنع، مقابل 600 مليون دولار ومعظم أصول فينوسا خارج مصر.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان