إعلان

دعم الصادرات وتفضيل المنتج المحلي.. مطالب رئيس اتحاد الصناعات بالمؤتمر الاقتصادي

12:52 م الثلاثاء 25 أكتوبر 2022

المهندس محمد السويدى رئيس اتحاد الصناعات

كتبت- شيرين صلاح:

عرض المهندس محمد السويدى رئيس اتحاد الصناعات، 3 طلبات للمصنعين لتنمية مساندة القطاع الصناعي خلال الفترة المقبلة، وذلك خلال مشاركته بفعاليات المؤتمر الاقتصادي.

وأضاف السويدي خلال فاعليات اليوم الثالث للمؤتمر الاقتصادي، أن أول هذه المقترحات مشاركة الجهات المعنية قبل إصدار القرارات، فهذه القرارات السريعة التي تصدر دون مشاركة الجهات المعنية من اتحاد الصناعات أو الغرف التجارية مثل قرار المركزي الأخير الخاص بالاعتمادات المستندية، أحدث أزمة في سلاسل الإمداد.

كما طالب السويدي أيضا وجود دعم للصادرات بشكل مباشر ورد القيمة المضافة على الخامات التي يتم تصدرها، ففي حالة تأخر الضرائب عن رد هذه القيمة للمصنع فإن المصنع لا يستطيع بعد ذلك حساب التكلفة النهائية يخرج عن القطاع الصناعي.

وطالب أيضا بتفعيل قانون 5 لتفضيل وتعزيز دور الإنتاج المحلى للنهوض بالاقتصاد المصري، وتفضيل المنتجات الصناعية المصرية فى العقود الحكومية حرصاً منه على صالح الصناعة المصرية و تشغيل المصانع بطاقتها الإنتاجية.

وطالب السويدي البنك المركزي بأن يكون الشمول المالي يشمل كل القطاعات، مشيرًا إلى أنه مازال عدد من المصانع تتعامل بالكاش، موضحا أن ذلك يساعد القطاع الغير رسمي أن يكمل عمله بالقطاع الصناعي.

والمطلب الخامس من رئيس الاتحاد جاء خصم وزارة المالية خضم طالب الضريبة العقارية فوريا، وإعفاء المصانع الجديدة من فرض ضرائب، موضحا أن ذلك سيعود بالنفع على الدولة من تشغيل هذه المصانع.

وأخر طلب من السويدي هو لوزارة الصناعة بتخصيص أراض للمصانع لتوفير سكن للعمال، موضحا أن المصنع يتحمل تكلفة كبيرة من خلال البحث عن سكن للعمال بجانب المشروع الصناعي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان