إعلان

شعبة الألبان: 30% زيادة في أسعار الألبان والجبن بسبب ارتفاع الدولار

11:31 ص الثلاثاء 13 ديسمبر 2022

الألبان

كتبت- دينا خالد:

قال رامي المنوفي، سكرتير شعبة الألبان بغرفة الإسكندرية التجارية، لمصراوي، إن أسعار الألبان والجبن الطبيعي ارتفعت في الأسواق بنحو 30% خلال شهر ونصف.

وبحسب المنوفي، تراوح سعر كيلو اللبن البقري الذي يصنع منه الجبن، بين 10 و11 جنيها، مقابل 7.5 و8 جنيهات في أكتوبر الماضي.

وأضاف المنوفي أن سعر الجبن الأبيض الطبيعي يتراوح حاليا بين 70 و80 جنيها، مقابل 50 و60 جنيها قبل الزيادة، كما ارتفعت أسعار الجبن الرومي ليتراوح سعر الكيلو بين 125 و180 جنيها، مع اختلاف السعر من محافظة لأخرى.

وأرجع المنوفي هذا الارتفاع إلى زيادة أسعار الأعلاف بعد تحرير سعر صرف الجنيه مقابل العملات الأجنبية في أواخر أكتوبر الماضي نظرا "لأن أغلب احتياجاتنا من مستلزمات إنتاج الأعلاف تأتي مستوردة من الخارج".

وأضاف المنوفي أن نقص المعروض من الأعلاف في الأسواق بسبب أزمة الاعتمادات المستندية ساهم أيضا في ارتفاع الأسعار.

وكان البنك المركزي المصري أعلن في 27 أكتوبر الماضي، اتباع نظام سعر صرف مرن يعكس من خلاله سعر الصرف قيمة الجنيه المصري مقابل العملات الأجنبية الأخرى بواسطة قوى العرض والطلب "مع إعطاء الأولوية للهدف الأساسي للبنك المركزي والمتمثل في تحقيق استقرار الأسعار".

ومع تطبيق النظام المرن، شهد سعر صرف الجنيه تراجعا كبيرا، وارتفع سعر الدولار مقابل الجنيه بنحو 25%، ليتجاوز سعر صرف الدولار مستوى 24.6 جنيه في البنوك.

وارتفع متوسط سعر الدولار مقابل الجنيه في البنوك بنحو 8.92 جنيه (بنسبة 56.6%) ليصل إلى نحو 24.60 جنيه للشراء، و24.68 جنيه للبيع أمس، بحسب بيانات البنك المركزي.

وكان البنك المركزي أصدر قرارًا خلال فبراير الماضي، بوقف التعامل بمستندات التحصيل في كافة العمليات الاستيرادية والعمل بالاعتمادات المستندية بدلاً منها، وذلك قبل توجيهات رئاسية باستثناء مستلزمات الإنتاج والمواد الخام من فتح الاعتمادات المستندية بالبنوك قبل عملية الاستيراد في مايو الماضي.

وعانى المستوردون والصناع خلال الفترة الماضية من أزمة نقص مستلزمات الإنتاج بسبب التأخر في فتح الاعتمادات المستندية، وبطء في تدبير العملة من قبل البنوك، بحسب مستوردين وصناع تحدثوا في وقت سابق لمصراوي.

وقال المنوفي، لمصراوي، إن أسعار الجبن المعلبة والزبادي المعلب ارتفع في الأسواق خلال الفترة الماضية، بسبب ارتفاع أسعار اللبن البودرة بعد زيادة الدولار.

وأوضح أنه بعد الزيادات الكبيرة والمتتالية في أسعار اللبن البودرة أصبح اللبن الطبيعي أرخص مقارنة به وهو ما رفع الطلب عليه مما أدى لارتفاع الأسعار.

وأصبحت الشركات تعتمد على اللبن الطبيعي في الإنتاج بدلا من اللبن البودرة الذي يتم استيراده بالدولار في ظل الأزمات الأخيرة، وفقا للمنوفي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان