إعلان

لماذا على مصر التحول الدائم لنظام سعر صرف مرن؟.. صندوق النقد يجيب

02:31 ص السبت 17 ديسمبر 2022

سعر الدولار مقابل الجنيه

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى عيد:

قالت كريستالينا جورجييفا، المدير العام لصندوق النقد الدولي ورئيس المجلس التنفيذي للصندوق، إن التحول الدائم إلى نظام سعر الصرف المرن في مصر سيؤدي إلى التخفيف من حدة الصدمات الخارجية ومنع ظهور الاختلالات في سوق الصرف مجددا.

وبحسب بيان من الصندوق اليوم السبت، أضافت جورجييفا أن التحول الدائم لهذا النظام سيسمح أيضا للسياسة النقدية بالتركيز على خفض التضخم تدريجيا.

وأكدت أنه في ظل تصاعد حالة عدم اليقين والمخاطر المحيطة بآفاق الاقتصاد العالمي، يمثل التزام السلطات بمواصلة تطبيق نظام سعر الصرف المرن والسياسات الاقتصادية الكلية الاحترازية والإصلاحات الهيكلية خطوة حاسمة.

وأعلن صندوق النقد الدولي منذ قليل موافقة مجلسه التنفيذي على برنامج تعاون مدته 46 شهرًا في إطار تسهيل الصندوق الممدد (EFF) لمصر بمبلغ 2350.17 مليون وحدة حقوق سحب خاصة (ما يعادل 115.4 في المائة من الحصة أو حوالي 3 مليارات دولار أمريكي).

وذكر الصندوق أن من بين إجراءات البرنامج تنفيذ حزمة شاملة من السياسات الهادفة إلى الحفاظ على الاستقرار الاقتصادي الكلي، واستعادة الاحتياطيات الوقائية، وتمهيد الطريق نحو تحقيق نمو مستدام وشامل بقيادة القطاع الخاص.

ومن بين 4 سياسات رئيسية حددها الصندوق ضمن السياسات التي ذكرها: التحول الدائم إلى نظام سعر الصرف المرن لتعزيز الصلابة في مواجهة الصدمات الخارجية وإعادة بناء الاحتياطيات الوقائية الخارجية.

اقرأ أيضا..


صندوق النقد: مصر تحصل على 347 مليون دولار كشريحة أولى من القرض

صندوق النقد يتوقع إتاحة تمويل إضافي لمصر بقيمة 14 مليار دولار بخلاف القرض

سعر صرف مرن.. صندوق النقد: 4 إجراءات رئيسية لبرنامج التعاون مع مصر

رسميًا.. صندوق النقد يوافق لمصر على قرض بـ 3 مليارات دولار

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان