إعلان

4 مقترحات لاتحاد منتجي الدواجن لحل أزمة ارتفاع أسعار الأعلاف

12:22 م الإثنين 09 يناير 2023

أسعار الأعلاف

كتبت- دينا خالد:

طرح الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، عددا من المقترحات لتوفير مستلزمات الإنتاج والأعلاف في الأسواق بأسعار عادلة، ضمن حلول عاجلة يمكن أن تساهم في توفير منتجات الدواجن بأسعار اقتصادية.

وجاءت هذه المقترحات بعد دعوة الاتحاد منتجي الدواجن لبحث إيجاد حلول عاجلة لعودتهم إلى الإنتاج لتوفير منتجات الدواجن بأسعار اقتصادية.

وجاءت أهم المقترحات، بحسب بيان للاتحاد اليوم:

1- تدخل الدولة بآلياتها في توفير خامات الأعلاف وفقا لأسعار البنك المركزي.

2- الإفراج عن كميات كافية من الخامات لبث الطمأنينة لدى المنتجين لدخول دورات جديدة

3- التوزيع العادل للإفراجات على كل الشركات المنتجة وخاصة المنتجة للأعلاف.

4- مراقبة الإفراجات ذات الكميات الكبيرة والتأكد من عدم تربح هذه الشركات بشكل مغالى فيه.

وتشهد أسعار الدواجن ارتفاعا ملحوظا خلال الأيام الأخيرة ووصل سعر الكيلو في الأسواق إلى حدود 60 جنيها، وسط إعلان بعض أصحاب المحلات إغلاق أو الاتجاه لإغلاق محلاتهم بسبب ارتفاع الأسعار.

وكان البنك المركزي أصدر قرارًا خلال فبراير الماضي، بوقف التعامل بمستندات التحصيل في كافة العمليات الاستيرادية والعمل بالاعتمادات المستندية بدلاً منها، وذلك قبل أن يعود إلى إلغاء هذا القرار مع نهاية العام الماضي.

وعانى المستوردون والصناع خلال الفترة الماضية من أزمة نقص مستلزمات الإنتاج بسبب التأخر في فتح الاعتمادات المستندية، وبطء في تدبير العملة من قبل البنوك، بحسب مستوردين وصناع تحدثوا في وقت سابق لمصراوي.

ودفعت أزمة نقص الأعلاف خلال الفترة الماضية، بسبب مشكلة تكدس البضائع بالموانئ مع نقص الدولار وتطبيق نظام الاعتمادات المستندية، بعض مزارع الدواجن إلى إعدام كميات من الكتاكيت، وهو ما أثار جدلا واسعا دفع الحكومة للسعي لتوفير حلول سريعة للأزمة.

وتنتج مصر نحو 1.6 مليار طائر سنويا، ويحقق هذا الإنتاج اكتفاءً ذاتيًا بنحو 95%، ولا تتعدى الفجوة الموجودة بين الإنتاج والاستهلاك نسبة 5%، بحسب بيانات شعبة الدواجن.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان