إعلان

لماذا لم يتراجع سعر الذهب في مصر بعد انخفاض الدولار بالسوق السوداء؟

04:25 م الأربعاء 12 أبريل 2023

سعر الذهب

كتبت- شيرين صلاح:

يعتمد تسعير الذهب في مصر على تقييم سعر الدولار مقابل الجنيه في السوق السوداء وذلك لحساب سعر العيارات بالجنيه المصري، لكن رغم التراجع النسبي في سعر العملة الأمريكية بالسوق الموازية في الأيام الأخيرة لم ينعكس ذلك بشكل ملحوظ على أسعار الذهب المحلية والتي اتجهت للارتفاع.

وانخفض سعر الدولار بالسوق السوداء خلال الأيام الماضية ليتراوح بين 36 جنيها و36.5 جنيه مقابل 38 جنيها قبل الانخفاض، وفقا لقول 3 مصادر في شركات الصرافة لمصراوي في تقرير سابق.

ويُسعر الذهب المحلي عن طريق معادلة تتضمن الأسعار العالمية للذهب على عدد الجرامات في الأوقية، وقسمتها على سعر الدولار بالسوق الموازي "السوق السوداء"، لينتج عن ذلك سعر الجرام عيار 24 بالجنيه المصري، وبناءً عليه يتم احتساب أسعار العيارات الأخرى.

لماذا لم ينخفض سعر الذهب في مصر رغم تراجع الدولار السوق السوداء؟

قال نادي نجيب سكرتير عام شعبة الذهب السابق بغرفة القاهرة التجارية، لمصراوي، إن أسعار الذهب المحلية لم تتراجع بعد انخفاض سعر الدولار في السوق السوداء لعدة أسباب من بينها أن هبوط الدولار لم يكن على المستوى الذي يمكن أن يكون له تأثير ملحوظ على سعر الذهب.

وأضاف أن من بين هذه الأسباب أيضا تزامن هذا التراجع مع ارتفاع سعر الذهب بالبورصات العالمية (الطرف الثاني في معادلة التسعير) متخطيا ألفي دولار للأوقية، فارتفاع سعر الأوقية منع أيضا انخفاض سعر الذهب مصر، وفقا لقول نجيب.

وسجل سعر جرام الذهب عيار 21 اليوم الأربعاء نحو 2215 جنيها بحلول منتصف تعاملات اليوم.

وبحسب بيانات وكالة بلومبرج، ارتفع سعر الذهب عالميا إلى نحو 2019 دولارا في منتصف تعاملات اليوم، بزيادة 0.81%، مقارنة بمستواه في الساعات الأولى من بداية تعاملات اليوم.

وخلال نحو عام سجل سعر الدولار مقابل الجنيه ارتفاعا بنحو 96% ليقفز من 15.76 جنيه في 20 مارس 2022 إلى 30.94 جنيه بنهاية تعاملات اليوم الأربعاء.

كان تقرير صادر عن مجموعة HSBC - أحد أكبر البنوك العالمية - توقع ارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه، ليصل إلى ما بين 35 - 40 جنيهًا بنهاية العام الجاري بسبب التحديات الاقتصادية منها ضغط نقص السيولة من النقد الأجنبي وعدم تنفيذ برنامج الطروحات.

اقرأ أيضا:

تراجع سعر الدولار مقابل الجنيه في السوق السوداء مع استقراره بالبنوك

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان