إعلان

البترول: دراجون أويل تدرس تطوير حقلين باستخدام الذكاء الاصطناعي لأول مرة بمصر

01:12 م الأربعاء 24 يوليه 2024

شركة دراجون أويل

كتب- أحمد والي:

أعلن المهندس فريد الهاشمي، المدير التنفيذي للعمليات لشركة "دراجون أويل" في مصر والعراق، تدشين مشروع دراسة تطوير حقلي (المرجان و بدري)، باستخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، تحت رعاية المهندس علي الجروان، الرئيس التنفيذي للشركة.

وشركة "دراجون أويل" المملوكة لحكومة دبي من أوائل الشركات العاملة في الشرق الأوسط التي توسعت في استخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي بمختلف تخصصات صناعة البترول، ويأتي هذا تماشياً مع الرؤية الإستراتيجية لدولة الإمارات العربية في أن تصبح رائدة تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي بالمنطقة بحلول عام 2031، وفق بيان من وزارة البترول والثروة المعدنية اليوم الأربعاء.

وحسب البيان، تُعد هذه الدراسة هي الأولى من نوعها في منطقة عمليات خليج السويس ومصر، كما يُعد هذا المشروع نقله نوعية في استخدام التكنولوجيا المتقدمة في إدارة الحقول النفطية بمنطقة خليج السويس.

وتتيح هذه الدراسة فرصًا جديدة لتحسين استرداد الاحتياطات النفطية من الحقل وضمان استمرارية الإنتاج، ما يعزز زيادة القدرة لتشغيليه و رؤية الاستدامة في صناعة البترول في مصر، حسب البيان.

جاء ذلك في إطار توجيهات المهندس كريم بدوي، وزير البترول والثروة المعدنية بتعزيز استخدام التكنولوجيا الرقمية وبالأخص تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي لرفع مستويات الإنتاج والاستفادة من الآبار والحقول المتقادمة وفتح أفاق جديده لتطوير هذه الحقول من خلال حفر آبار جديده و تحسين استراتيجيات استرداد الاحتياطات النفطية من خلال عمليات الحقن المائي.

ووفق البيان، من المتوقع أن يسهم هذا المشروع في تعزيز الإنتاجية وتمديد عمر حقلي (المرجان و بدري) بشكل فعال، بالإضافة إلى تحسين كفاءة العمليات والاستدامة البيئية.

وقال الهامشي، "يمثل المشروع خطوة هامة نحو التحول الرقمي والابتكار في صناعة النفط والغاز المصرية، ويعكس التزام دراجون أويل بتحقيق الاستدامة والتنمية المستدامة للموارد الطبيعية".

وأضاف الهاشمي، أن المشروع يمثل أيضا دعم لصناعة البترول المصرية وتنمية الكفاءات الشابة وتسليحها بأحدث تكنولوجيا تطوير حقول النفط باستخدام الذكاء الاصطناعي.

وقامت الشركة -تزامناً مع تدشين المشروع- بعمل فقرة تدريبية لمدة أربعة أيام لأكثر من خمسين مهندس من العاملين بالقطاع، حسب الهاشمي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان