إعلان

جمعية عصر العلم تتبنى سفر المخترغين الصغيرين لاستلام جائزة عالمية ببريطانيا

04:30 م الأحد 23 أكتوبر 2011

كتب - أحمد جبريل:

قررت جمعية "عصر العلم" تبني سفر طفلين مخترعين لانجلترا لإستلام جائزتهما التي حصلا عليها من منظمة "جرين ابل البيئية" لعام 2011.

وكانت منظمه جرين ابل البيئية العالمية، قد أعلنت فوز الطالبين بدران محمد بدران ( طالب بالصف الثاني إعدادي – 13 عاما) وشقيقه  محمود محمد بدران طالب بالصف السادس ابتدائي – 10 أعوام)  بجائزة أفضل الأعمال البيئية في عالم الصناعة والتجارة بانجلترا لعام 2011، عن مشروعهما (تطوير الخلايا الشمسية المصنوعة من النبات).

وحصل المخترعان المصريان علي الجائزة، بعد خوضهما منافسات قويه بين أكثر من 500 منافس، تقدموا بمشروعات في نفس المجال ، من بينهم علماء من مختلف الأعمار، ومن كل أنحاء العالم في محاولة لنيل شرف الفوز بتلك الجائزة.

ويسافر المخترعان برفقة الممثل الثقافي لجمعية عصر العلم، لاستلام الجائزة في حفل توزيع الجوائز الذي يقام سنويا في مجلس العمموم بقصر الوزراء ، تحت قبة البرلمان الانجليزي بمدينه لندن في 14نوفمبر المقبل ببريطانيا تحت رعاية المملكة المتحدة والمفوضية الأوروبية.

من جانبه، قال الدكتور حسن أبو العنيين، رئيس جمعية عصر العلم، إن المخترعين الصغيرين يتابعان حاليا تدريبهما لصنع الخلايا الشمسية المعروفة بخلايا (غريتسيال) بمعمل "نانوتك" تحت إشراف اساتذه مختصين؛ حتي يستطيعا تنفيذ النموذج الأولي لاختراعهما .

وأضاف أبو العينين، أن الإختراع عبارة عن خلايا شمسية مكونة من جزء معين سيتم استخراجه من النبات بتقنيه النانو تكنولوجي، ليتم بعد ذلك معالجته بطريقه مبتكرة، موضحا أنه من المتوقع له أن يحد من مشكلة ازدياد نسبه غاز ثاني أكسيد الكربون في الجو، عن طريق تقليل حرق البترول ومشتقاته، وكذلك عن طريق زيادة الرغبة للزراعة في العالم بعد زيادة الجدوى الاقتصادية للنبات ، خاصة أن الشجرة ستصبح بديلا عن بئر البترول لان منها ستصنع الخلايا الشمسية التي بإمكانها إمدادنا بالطاقة.

ولفت الى أن الأخوين " بدران" بدا مشروعهما برعاية من جمعية عصر العلم، بالتعاون مع معمل نانوتك تحت إشراف الدكتورة مني بكر أستاذة النانو تكنولوجي.

وأشار إلي أن المخترعين يأملان في أن يتمكنا من الانتهاء من تصميم نموذجا للاختراع قبل سفرهما لتسلم الجائزة؛ ليبهرا العالم بمدي نجاح الفكرة، ويؤكدا مدي ذكاء وتقدم الطفل المصري إذا ما وجد من يرعاه، كما فعلت جمعيه عصر العلم، ووافقت علي تحمل كامل تكاليف سفرهما ليشرفا مصر.

يذكر أن الأخوين المخترعين، كانا قد تقدما باختراعهما في العام الماضي للحصول علي براءة اختراع من قبل أكادمية البحث العلمي برقم (1698/2011)، وانضما بعد ذلك لاتحاد المخترعين المصريين، وحصلا علي العديد من الجوائز المحلية والعالمية؛ مما دعا جمعيه عصر العلم للموافقة علي تبني العلماء الصغار، إيمانا منها إن العلوم والتكنولوجيا هي السبيل الرئيسي والأساسي لتقدم وازدهار الأمم.

اقرأ أيضا:

طفلان مصريان يفوزان بجائزة أفضل الأعمال البيئية بانجلترا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان