إعلان

عمرو موسى: الجيش أحد مؤسسات الدولة ويخضع لسلطتها

08:32 م الخميس 03 نوفمبر 2011

كتب - محمود حسونة:

أكد عمرو موسى - المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية – على أن الشعب المصرى هو المصدر الوحيد للسلطات، ومن ثم عدم جواز المصادرة على أرادته أو سلطته، وأن دور الشعب فوق كل هذه الأدوار .

واضاف موسى – فى  تعليقه على وثيقة الدكتور على السلمى – " أن الفقرة الثانية من المادة التاسعة تدخل فى موضوعات لا مكان لها فى هذه الوثيقة، فالجيش له كل التقدير، ودورة رئيسى وحاسم فى الدفاع عن الوطن، ولكنه مؤسسة من مؤسسات الدولة تخضع لسلطتها على غرار ما يتم فى الديمقراطيات الحقيقية، ودوره فى الحفاظ على الشرعية الدستورية جزء من أدوار اخرى لمؤسسات الدولة وعلى رأسها المؤسسة التشريعية والمؤسسة القضائية".

وقال الامين العام السابق لجامعة الدول العربية " إن الفقرة الثالثة من المادة التاسعة تحتاج لإعادة صياغتها بما يؤكد سلطة الرئيس بصفته القائد الاعلى، ويوثق سلطة مجلس الشعب فى أعلان الرئيس للحرب، وكذلك دور القوات المسلحة فى الدفاع عن الوطن".

واستطرد موسى قائلاً " لا أتفق مع مسودة إعلان المبادئ بشكلها الحالي، كما لا أتفق مع أية محاولة لفرض مبادئ فوق دستورية أو حاكمة أو أساسية لا تمثل توافق آراء وطني واضح"، مؤكدا على ان الثورة قامت لتنقل مصر من نظام ديكتاتوري إلى نظام ديمقراطي.

وأشار " إلى إن أية محاولة لتحقيق ديمقراطية تكون منقوصة أو صورية إنما هو التفاف على الثورة وأهدافها، وتفتح الباب لاضطراب سياسي يؤثر سلباً وبشدة على استقرار مصر".

اقرأ أيضًا:

 موسى: ''وثيقة السلمي'' تحتاج لإعادة نظر

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان