إعلان

وول ستريت جورنال: الجولة الثانية تمثل تحديا حقيقيا في مواجهة الفلول

03:18 م الخميس 15 ديسمبر 2011

كتب - تامر الهلالي:

وصفت صحيفة وول ستريت جورنال الجولة الثانية من الانتخابات البرلمانية التي تجري حاليا بأنها تمثل تحديا للثورة المصرية حيث سيتقرر بناء على نتائجها ما اذا كان فلول النظام القديم سينجحون في ايجاد موطيء قدم لهم في البرلمان الذي سيعمل على صياغة الدستور.

و أشارت الصحيفة الى انه بالرغم من أن الجولة الأولى أطاحت بفلول الحزب الوطني المنحل من المنافسة الا أن الجولة الثانية تجري في بعض المحافظات التي يتمتع فيها الفلول بنفوذ كبير حيث يغلب على تلك المحافظات الطابع القروي و التقاليد الانتخابية المصرية المتمثلة في الانحياز للعائلة أو القبيلة فوق أي اعتبار أخر.

و ذهبت الصحيفة الى أنه لو نتج عن الجولة الثانية نتائج تشبه نتائج المرحلة الأولى فان حلبة الصراع تكون قد انتقلت من صراع بين النظام و الاسلاميين الى صراع بين الاسلاميين والعلمانيين.

ورأت الصحيفة من ناحية أخرى ان خروج الفلول من المنافسة في محافظات الصعيد قد يزيد من حدة التوترات و الخلافات العائلية و الطائفية التي تمثل نارا تحت رماد الهدوء الظاهر في تلك المحافظات.

وأضافت ان أعضاء الحزب الوطني المنحل لم يكونوا فقط سياسيين بل أناس لهم ثقل عائلي يستطيعون من خلاله عقد توازنات و تهدئة خلافات طائفية وعائلية في محافظات الصعيد وهو شيء لا يعرف عنه الساسة الليبراليون أو الاسلاميون شيئا.

أقرأ ايضا:

بالصور..وزير الداخلية يدلي بصوته في الدائرة الثالثة بالجيزة

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان