إعلان

إدانة دولية ومصرية لأحداث مجلس الوزراء

08:56 م السبت 17 ديسمبر 2011

كتب - عبد الفتاح نبيل:

أدان المركز العربي الاوروبى لحقوق الانسان بالنرويج، ومركز حماية لدعم المدافعين عن حقوق الانسان بمصر، كافة أعمال العنف التى وقعت، الجمعة، أمام مجلس الوزراء والتى أسفرت عن مقتل وإصابة مئات المصريين .

وكانت وزارة الصحة قد أعلنت عن وفاة 9 أشخاص، وهم: محمد عبد الله محمد - 30 سنة - مصاب بطلقتين الأولى فى الرأس والثانية فى الصدر، ومجهول الهوية مصاب بطلق نارى فى الصدر، وعلاء محمد عبد الهادى، طالب بكلية طب عين شمس، إثر إصابته بطلق نارى فى الرأس، وعادل عبد الرحمن مصيلحى "20 عاما" بطلق نارى فى البطن، والشيخ عماد عفت، أمين لجنة الفتوى بدار الإفتاء، وأحمد محمد منصور شاب فى العشرينيات من عمره، إثر إصابته بطلق نارى فى الرأس.

واعتبرت المنظمتان فى بيان مشترك، السبت، وحصل مصراوي على نسخة منه، أن التعسف فى استخدام القوة من جانب قوات الأمن انتهاكآ صارخآ لمبادىء حقوق الانسان؛ حيث أشارت بعض المصادر الطبية بمستشفى القصر العينى إلى وجود العديد من الإصابات بطلق نارى فى صفوف المتظاهرين .

وأكدت المنظمتان أن هذا الأمر يتنافى تمامآ مع بيان المجلس الاعلى للقوات المسلحة الصادر، أمس والذي أكد من خلاله على عدم استخدام طلقات حية من جانب الامن ضد المتظاهرين، وهو الامر الذى لا يعبر عن حقيقة الواقعة؛ حيث أن تكرار مثل تلك الوقائع يثير الغموض حول تحديد المسؤولية عن تلك الممارسات .

وأكد المركز العربي الاوروبى لحقوق الانسان بالنرويج، ومركز حماية لدعم المدافعين عن حقوق الانسان بمصر، على ضرورة احترام السلطات المصرية لكافة تعهداتها الدولية، كما طالبت بضرورة فتح تحقيق فورى وعاجل حول تلك الاحداث وإعلان النتائج للرأى العام .

كما طالبت المنظمتان بضرورة كشف النقاب عن ما ألت إليه كافة التحقيقات السابقة في الوقائع المماثلة مثل "واقعة ماسبيرو"، وواقعة "شارع محمد محمود" وإعلان نتائج التحقيقات للرأي العام المصري، كما ناشدت المنظمتان كافة المتظاهرين بضرورة الحفاظ على المنشآت العامة والخاصة بالدولة والحفاظ على الطابع السلمى للتظاهر .

اقرأ ايضا :

النيابة العامة تعاين مواقع اشتباكات أحداث مجلس الوزراء

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان