إعلان

استئناف ''محاكمة القرن'' تتصدر اهتمامات صحف الثلاثاء

09:40 ص الثلاثاء 27 ديسمبر 2011

القاهرة - أ ش أ

تصدرت تطورات الأوضاع الداخلية اهتمامات الصحف المصرية الصادرة صباح الثلاثاء؛ حيث أبرزت الصحف نبأ استئناف محاكمة الرئيس السابق حسني مبارك ونجليه علاء وجمال ورجل الأعمال الهارب حسين سالم ووزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي و6 من مساعديه، الأربعاء المقبل، بعد فترة توقف للمحاكمة بسبب طلب المحامين رد القاضي .

وذكرت الصحف أن المحاكمة ستشهد مفاجآت مدوية بتقديم دفاع المدعين بالحق المدني لمستندات جديدة تثبت تورط جهاز الشرطة في قتل المتظاهرين، مشيرة إلى أن من المقرر أن يعلن المستشار أحمد رفعت رئيس المحكمة موعدا جديدا لاستدعاء الفريق سامي عنان نائب رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة رئيس الأركان، لسماع شهادته، فيما أعدت وزارة الداخلية خطة أمنية مشددة استعدادا لاستئناف المحاكمة بمقر أكاديمية الشرطة بالقاهرة الجديدة.

وأشارت الصحف إلى أن المشير حسين طنطاوي القائد العام للقوات المسلحة رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة أصدر قرارا بإيقاف تنفيذ العقوبات المحكوم بها من المحاكم العسكرية ضد 90 محكوما عليهم في 68 قضية مختلفة وذلك وفقا للسلطات المخولة له قانونا.

ونقلت الصحف عن رئيس اللجنة العليا للانتخابات المستشار عبد المعز إبراهيم تأكيده أن المجلس الأعلى للقوات المسلحة يتجه إلى الموافقة على إجراء انتخابات مجلس الشورى على مرحلتين فقط بدلا من ثلاث مراحل، وفي هذه الحالة تنتهي الانتخابات وتعلن النتائج يوم 29 فبراير المقبل.

وقالت الصحف إن المجلس الاستشاري سيناقش في اجتماعه الدوري، مساء الثلاثاء، عددا من القضايا المهمة على الساحة الداخلية في مقدمتها ملف السياسة الأمنية بحضور اللواء محمد إبراهيم وزير الداخلية، كما يستعرض المجلس أيضا ملفي الاقتصاد والسياحة فضلا عن ملفات أخرى منها ملف انتخاب رئيس الجمهورية والطرح الخاص بتبكير تسليم السلطة للمدنيين.

ونقلت الصحف عن الدكتور منصور حسن رئيس المجلس الاستشاري قوله إنه تم الاتفاق مع المجلس العسكري على أن يكون موضوع اللجنة التأسيسية لكتابة الدستور من اختصاص مجلسي الشعب والشورى وهما اللذان يضعان جميع التفاصيل.

وذكرت الصحف أن اللواء محمد إبراهيم وزير الداخلية أكد أن وزارته تتبنى خططا أمنية عاجلة لتكثيف الدوريات الأمنية على الطرق من خلال 190 سيارة حديثة ومجهزة بأفضل التقنيات مشددا على سعي وزارة الداخلية إلى استعادة الثقة في دورها والحد من الجرائم.

وأشارت الصحف إلى أنه تم إحالة إسرائيليين وأوكراني إلى محكمة جنايات أمن الدولة العليا طوارىء بدائرة محكمة استئناف الإسماعيلية لاتهامهم بتهريب أسلحة وذخائر من منفذ طابا البري.

وقالت الصحف إن لجنة إعادة صياغة قانون تطوير الأزهر الشريف انتهت من إعداد المسودة الأولية لبنود القانون، ومن أبرز التعديلات المقترحة إعادة تشكيل هيئة كبار العلماء واختيار شيخ الأزهر من بين علماء الهيئة.

وذكرت الصحف أن مصر والسودان واثيوبيا اتفقوا على تشكيل لجنة دولية من 10 خبراء تبدأ عملها الشهر القادم لإعداد تقرير نهائي لحكومات الدول الثلاث قبل نهاية عام 2012 يكون بمثابة خارطة طريق تحدد شرعية السد من عدمه.

وقالت الصحف إن الدكتور كمال الجنزوري رئيس مجلس الوزراء أكد أن مصر لن تخرج من عثرتها الاقتصادية إلا بأيدي أبنائها المصريين، وشدد الجنزوري على أن أبناء مصر في الخارج عليهم دور كبير للوقوف بجانب بلادهم في هذه الظروف الصعبة من خلال ضخ أموال جديدة في شرايين الاقتصاد الوطني.

ونقلت الصحف عن وزير البترول المهندس عبد الله غراب تأكيده أنه لا تراجع عن دعم البنزين والبوتاجاز لتخفيف العبء عن المواطنين في الوقت الحالي.

وقالت الصحف إن مجلس إدارة المجمع العلمي قررت اختيار الدكتور إبراهيم بدران رئيسا للمجمع خلفا للدكتور محمود حافظ، والدكتور إسماعيل سراج الدين نائبا له.

وذكرت الصحف أن النائب العام المستشار عبد المجيد محمود كلف المستشار سعيد عبد المحسن المحامي العام الأول لنيابات استئناف الإسكندرية بتقديم طعن أمام محكمة النقض على الحكم الصادر بالسجن 7 سنوات للشرطيين المتهمين بتعذيب الشاب السكندري خالد سعيد حتى الموت والمطالبة بإعادة المحاكمة أمام دائرة جنايات أخرى تمهيدا للمطالبة بتوقيع عقوبة مشددة ضد المتهمين.

اقرأ أيضا :

مبارك يعود للظهور بقفص ''محاكمة القرن''

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان