إعلان

وزير الخارجية: ثورة مصر غيرت وجه المنطقة

11:48 ص الإثنين 05 ديسمبر 2011

القاهرة - د ب أ:

أكد وزير الخارجية المصري محمد كامل عمرو أن ثورة 25 يناير غيرت وجه المنطقة وأطلقت رياح الربيع العربي.

وقال عمرو، في كلمة إلى المؤتمر الدولي حول أفغانستان، الذي يفتتح في بون بألمانيا الاثنين، إن ثورة مصر في الخامس والعشرين من يناير كانت فريدة في التاريخ وأدت إلى تغيير وجه المنطقة وإطلاق رياح الربيع العربي لتدشين التغيير الذي طال انتظاره، وأن هذه الثورة كان من شأنها تأكيد اقتناع مصر بأهمية أن يمسك الأفغان بزمام المبادرة ويتحكموا بأنفسهم فى مصائرهم ويبنوا دولتهم بإرادتهم المستقلة.

واكد عمرو التزام مصر بمساندة ومساعدة الشعب الأفغاني ودعمه بكافة السبل الممكنة.

وحسب بيان لوزارة الخارجية المصرية تلقت وكالة الأنباء الألمانية (د. ب.أ) نسخة منه الاثنين، جاء ذلك في كلمة وزير الخارجية التي ألقتها نيابة عنه السفيرة وفاء بسيم مساعد وزير الخارجية والممثل الشخصي لمصر لدى مجموعة الاتصال الدولية الخاصة بأفغانستان وباكستان.

أكد وزير الخارجية في الكلمة ، أن نجاح المرحلة الانتقالية في أفغانستان يرتبط بالتوصل إلى مصالحة وطنية حقيقية وشاملة وعادلة لا تستثنى أى طرف أو جماعة، مشددا على إدانة مصر للإرهاب بجميع صوره وأشكاله وإيمانها بحتمية استمرار العمل على نشر المبادئ الصحيحة للدين الإسلامى الحنيف.

وأشار إلى ما تقدمه مصر من منح دراسية متنوعة للأشقاء الأفغان، وهى المنح التى ستقوم مصر بزيادتها خلال العام القادم بالإضافة لما تقدمه بالفعل من دورات تدريبية متخصصة تعقد فى مصر للكوادر الأفغانية فى مجالات الدبلوماسية والقضاء والشرطة والزراعة والصحة.

واختتم وزير الخارجية كلمته بالتأكيد على أن استقرار أفغانستان وتنميتها واحترام خصوصية الشعب الأفغاني هو الضمان الأول ليس فقط لإنجاح العملية السلمية الأفغانية بل لاستقرار منطقة وسط آسيا برمتها.

اقرأ أيضا:

وزير الخارجية: ثورة يناير وضعت مصر على الطريق الصحيح

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان