إعلان

أردوغان يستهل زيارته لمصر بوضع إكليل زهور على النصب التذكارى للجندى المجهول

11:16 ص الثلاثاء 13 سبتمبر 2011

القاهرة - أ ش أ

حرص رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان على أن يكون أول لقاء رسمي له في بداية زيارته التاريخية لمصر من مقر مشيخة الأزهر الشريف.

والتقى الإمام الأكبر شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب أردوغان بمقر المشيخة قبل ظهر، الثلاثاء، بحضور وزير الأوقاف الدكتور محمد عبد الفضيل القوصي ومفتي الجمهورية الدكتور علي جمعة والأمين العام لمجمع البحوث الاسلامية علي عبد الباقي ورئيس جامعة الأزهر الدكتور أسامة العبد ،شارك فى اللقاء الوفد المرافق لرئيس الوزراء التركي.

ويتناول اللقاء بحث مجمل التطورات على الساحتين العربية والاسلامية وأوجه التعاون بين الأزهر وتركيا ، والدور الذي يمكن أن يسهم به هذا التعاون في مواجهة التطورات الراهنة وتشجيع جهود الحوار بين المسلمين وغيرهم، والتغيرات السياسية فى المنطقة "الربيع العربي".

وتجمع العشرات عند مدخل باب المشيخة لدى قدوم أردوغان مرحبين بزيارته لمصر ودفاعه عن حقوق الشعوب العربية والإسلامية،مشيدين بموقفه الرافض لممارسات إسرائيل العدوانية.

استهل رئيس الوزراء التركى رجب طيب أروغان زيارته الرسمية لمصر بوضع إكليل من الزهور على النصب التذكارى للجندى المجهول فى مدينة نصر بالقاهرة.

كما قام اردوغان بوضع اكليل من الزهور على قبر الرئيس الراحل أنور السادات وعزفت الموسيقى العسكرية السلام الوطنى التركى والمصرى .

رافق الضيف التركى خلال مراسم وضع أكاليل الزهور وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات محمد عبد القادر سالم ، رئيس بعثة الشرف المرافقة للضيف التركى، وقائد المنطقة المركزية العسكرية اللواء أركان حرب حسن الروينى وعدد من كبار المسئولين وضباط القوات المسلحة.

كما زار رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان مقابر "الشهداء الاتراك" بمدينة نصر شرقي القاهرة.

وعقب عزف السلام الوطني التركي، قام أردوغان بإلقاء كلمة قصيرة حيا فيها أرواح الشهداء الأتراك قائلا:إنه "لولا أرواحهم التي ضحوا بها ماكانت الجمهورية التركية حرة الآن".

يذكر أن مقابر الأتراك فى مصر تقع بمدينة نصر أمام مقر شركة "المقاولون العرب" ،وهى محاطة بسور مرتفع يحجبها عن المارة ويرفع بها العلم التركى، وفى مقدمتها يافطة صغيرة موضوعة على بوابة تطل على شارع جانبى كتب عليها باللغتين العربية والتركية "مقابر الشهداء الأتراك"،وتتميز باستخدام الرخام فى السلالم والفسقيات، مع أكثر من 30 شاهدا كتب عليها أسماء 4500 شهيد ماتوا فى حروب فلسطين - التى كانت تخضع للسيطرة التركية - فى الحرب العالمية الأولى، وفقا لما جاء فى لوحة رخامية صغيرة كتب عليه "يرقد هنا 4500 شهيد من الضباط والجنود الأتراك الذين أسروا فى الجبهة الفلسطينية وقد تم جلبهم من قبل الجانب الإنجليزى إلى بعض المستشفيات والمعسكرات المصرية"، ورغم ندرة الزائرين للمقابر، فإن السفارة التركية تحرص على تجديدها والحفاظ عليها.

يذكر أن أردوغان وصل، الاثنين الماضي، فى زيارة رسمية لمصر تعد الأولى لرئيس وزراء تركى منذ نحو 15 عاما، يرافقه خلالها عدد كبير من الوزراء وكبار رجال الأعمال الاتراك، وهى المحطة الأولى فى جولته العربية التى تشمل أيضا ليبيا وتونس.

اقرأ أيضا :

أردوغان: سيتم بحث إلغاء تأشيرات الدخول بين مصر وتركيا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان