إعلان

البترول تنفي النية لرفع الأسعار.. وتحذر من زيادة الاستهلاك

05:53 م الإثنين 26 سبتمبر 2011

القاهرة – (أ ش أ)
نفى المهندس محمد شعيب نائب رئيس هيئة البترول للعمليات وجود أية نية لرفع أسعار المنتجات البترولية، مشيرا إلى أن فاتورة دعم المنتجات البترولية هذا العام ستصل إلى 115 مليار جنيه في حالة استمرار الزيادة في معدلات الاستهلاك المحلى، وهو الأمر الذي يتطلب نقاشا مجتمعيا حوله.

وقال شعيب - في تصريحات له اليوم الاثنين - إن معدل الاستهلاك اليومي من البنزين ارتفع خلال شهر سبتمبر الحالي حيث بلغ 22 مليون لتر في حين أن المتوسط العادي يتراوح مابين 18 إلى 19 مليون لتر يوميا.

وأضاف أن قطاع البترول نجح خلال العام المالي الماضي في رفع متوسط إنتاج مصر من الزيت الخام والمتكثفات إلى حوالي 700 ألف برميل يوميا موضحا أن هذا الإنتاج يتم توزيعه على معامل التكرير لتحويله إلى منتجات بترولية متنوعة تشمل البنزين والسولار والبوتاجاز والمازوت وغيرها.

وأشار نائب رئيس هيئة البترول للعمليات إلى أن هذه المعامل مستعدة تماما لتلبية معظم احتياجات السوق المحلى من تلك المنتجات وتغطية الباقي من خلال الاستيراد وخاصة من البوتاجاز والسولار، مشيرا إلى أن منظومة توفير المنتجات البترولية تخضع لترتيبات دقيقة تبدأ من استلام الخام في معامل التكرير حتى خروجه كمنتجات إلى محطات التموين والتي يبلغ عددها حوالي 2700 محطة على مستوى الجمهورية.

ومن جانبه، أوضح الكيمائي محمود نظيم، وكيل وزارة البترول، أن الزيادة الكبيرة في استهلاك البنزين قد نشأت نتيجة تحول أعداد كبيرة من السيارات من استخدام البنزين (90 و 92 أوكتين) إلى البنزين (80 أوكتين) على الرغم من أن تعليمات مصنعي المحركات بالسيارات الحديثة يؤكد على أهمية استخدام البنزين (92 أوكيتن)؛ حيث أن استخدام السيارات الحديثة للبنزين (80 أوكتين) يؤثر في المستقبل على قدرة وكفاءة المحرك.

وأشار إلى أن هناك عمليات تهريب تم ضبطها مؤخرا بكميات كبيرة من البنزين معدة للتهريب للخارج.

اقرأ أيضا:

شعبة البترول: البنزين المعروض يفوق الإحتياج بـ1.28 مليون لتر

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان