إعلان

الشأن المحلي يتصدر اهتمامات الصحف

07:44 ص الخميس 18 أكتوبر 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- (أ ش أ):
 
واصلت الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم ''الخميس'' اهتمامها بالشأن المحلى، إذ ركزت على تعليق فقهاء القانون وقوى سياسية على مسودة الدستور الحالية، ونفى صدور قرار بمنع طنطاوي وعنان من السفر.
 
رصدت صحيفة الأهرام استمرار التحفظات داخل الجمعية التأسيسية علي المسودة الأولي التي نشرتها الجمعية للحوار المجتمعي، حيث اجتمعت لجنة نظام الحكم لدراسة هذه المسودة، فضلا عن تحفظات التيار السلفي علي باب الحقوق والحريات وان هناك مواد لم يتم ادراجها في الباب مع انها حظيت بموافقة أعضاء اللجنة بالكامل.
 
ونقلت الصحيفة عن شعبان عبدالعليم العضو بالجمعية التأسيسية عن حزب النور السلفي قوله: إن المسودة نصت على أشياء لم يتم الاتفاق عليها داخل اللجنة مثل: تعيين رئيس الجمهورية لـ52\% في مجلس الشيوخ، بالإضافة إلي اختفاء مادة إلغاء ندب القضاة، واختفاء مادة حل البرلمان التي تنص على إنه لا يجوز الحل إلا باستفتاء.
 
وأبرزت صحيفة الشروق تحذير فقهاء قانون وقضاة من أن مسودة الدستور الحالية تفتح الباب فى حالة إقرارها بتوسيع سلطات رئيس الجمهورية حيث تسمح صياغة المادة 136 فى الدستور الجديد بترشح مزدوجي الجنسية لخوض انتخابات الرئاسة ، كما أن المواد الخاصة بصلاحيات رئيس الجمهورية توسع من سلطاته .
 
وأبرزت صحيفة الجمهورية تأكيد مصدر قضائي عدم صحة ما نشر تحت عنوان ''قرار منع طنطاوي وعنان من السفر خلال ساعات''، وقال المصدر إن الخبر عار من الصحة وأن المستشار ثروت حماد مستشار التحقيق المنتدب من وزير العدل للتحقيق في البلاغات المقدمة ضد المشير حسين طنطاوي وزير الدفاع السابق والفريق سامي عنان رئيس أركان حرب القوات المسلحة السابق واللواء حمدي بدين مدير إدارة الشرطة العسكرية السابق قد بدأ تحقيقاته فيها بسؤال مقدمي تلك البلاغات واستلام المستندات المقدمة منهم، وأنه سيواصل سؤالهم فيها خلال الأيام القادمة.
 
وسلطت الأخبار اهتمامها على بدء نيابة الأموال العامة العليا تحقيقاتها الموسعة في البلاغ المقدم من عدد من موظفي الجهاز المركزي للمحاسبات ضد رئيسه السابق المستشار جودت الملط والذي يتهمونه فيه بالتستر علي اهدار ما يبلغ 330 مليون جنيه من أموال شركات القطاع العام بالتواطؤ مع د.محمود محيي الدين وزير الاستثمار الأسبق.

وعنونت الأهرام صدر صفحتها الأولى ب '' 600 ألف حالة تبوير وبناء علي 600 ألف فدان''، وأوضحت أن حجم التعديات علي الأراضي الزراعية بالتبوير والبناء ارتفع إلي 600 ألف و‾191‾ حالة تعد‾،‾ بإجمالي مساحة 25 ألفا و‾474‾ فدانا‾،‾ وذلك منذ ثورة 25 يناير حتي الآن..في المقابل، نجحت أجهزة الدولة في إزالة التعديات القائمة علي مساحة ثلاثة آلاف و343 فدانا، وعددها45 ألفا و708 حالات، وذلك بالقوة الجبرية.
 
وأبرزت الصحيفة أيضا، تصريحات الدكتور طارق وفيق وزير الإسكان والمجتمعات العمرانية، بأن الغرض من إعداد قانون جديد للإسكان الاجتماعي هو ضمان وصول الدعم الإسكاني إلي مستحقيه، وتجريم ومعاقبة كل من يحصل علي شقة بناء علي بيانات غير صحيحة، فضلا عن إنشاء صندوق جديد للإسكان الاجتماعي ضمن إجراءات التوسع في سياسات اللامركزية.

وأجرت المصري اليوم حوارا مع المستشار أحمد مكى، وزير العدل، قال فيه إن ''الصلة بينى وبين النائب العام ستظل قائمة إنشاء الله، وأنا مازلت باقيا على تلك الصلة''.
 
واهتمت الجمهورية بتأكيد خالد الأزهري وزير القوي العاملة والهجرة ،خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد عقب اجتماع مجلس الوزراء برئاسة الدكتور هشام قنديل، أن الحكومة تولي اهتماما كبيرا لتلبية المطالب الفئوية للعاملين، مشيرا إلي أن العامل لايستحق صرف أجره في حالة توقفه عن العمل سواء بالمظاهرة أو الاعتصام ، وإن هذا الموضوع تنظمه الاعراف والقوانين الدولية.
 
وأضاف أن مجلس الوزراء ناقش تظاهرات العاملين بالزراعة وأنه تقرر صرف راتب شهر من الاساسي لهم قبل عيد الأضحى تمهيدا لحل مشكلتهم خلال اجتماع وزاري سيعقد خلال أيام بحضور وزراء المالية والاستثمار والزراعة حيث سيتم مناقشة انشاء شركة قابضة لهم تضم 6 شركات للاستصلاح الأراضي.
 
واهتمت الأخبار أيضا بالاحتجاجات أمام مجلس الوزراء، فأشارت الصحيفة إلى تظاهر المئات من عمال الشركة العامة لاستصلاح الاراضي وشركة مساهمة البحيرة وشركة وادي كوم امبو لاستصلاح الاراضي والشركه العربيه لاستصلاح الاراضي والشركه العقارية المصرية والشركة العامة للأبحاث والمياه الجوفية ''ريجوا'' للمطالبة بصرف المرتبات وإسناد مشروعات استصلاح الاراضي والمقاولات العمومية لشركاتهم .

وكذلك احتجاجات العشرات من سائقي الميكروباص لمطالبة الدكتور هشام قنديل رئيس الوزراء بالتدخل الفوري لإسقاط المخالفات المالية، وتوفير السولار والبنزين بمحطات الوقود، كما نظم العشرات من الحاصلين علي الماجستير والدكتوراه وقفة احتجاجية للمطالبة بتعيينهم بالجهاز الإداري للدولة.
 
كما أبرزت الأخبار استمرار إضراب الأطباء لليوم الثامن عشر علي التوالي احتجاجا علي تجاهل مطالبهم، وقد اقتصر العمل داخل مستشفي حميات امبابة وأحمد ماهر التعليمي علي استقبال حالات الطوارئ فقط.
 
وأعلنت وزارة الصحة والسكان أن عدد المستشفيات التي تعمل العيادات الخارجية بها بكامل طاقتها بلغ 683 مستشفي ، كما بلغ عدد المستشفيات التي تم التوقف الكلي بالعيادات الخارجية بها 71 مستشفي .
 
وأجرت صحيفة الأخبار حوارا مع محمد سعد الكتاتنى، رئيس مجلس الشعب المنحل، أكد فيه أن من يريد أن يحكم على شعبية الحرية والعدالة يجب أن ينزل إلى عمق المجتمع والطبقة الوسطى، وكانت الناس دائما ما تراهن على أن الإخوان المسلمين مش ''هتأخد حاجة''، ونوابهم لم يقدموا شيئا وهذا من باب التأثير السلبى على شعبيتنا فى الشارع.
 
وفى موضوع آخر، نسبت صحيفة الوفد إلى الدكتور خليل عبدالفتاح باسو رئيس هيئة الطاقة النووية قوله إن اجتياح أهالى مطروح لموقع المفاعل النووي بمنطقة الضبعة أسفر عن هدم مبان تقدر قينتها بنحو 900 مليون جنيه، مشيرا إلى أن إعادة تأهيل الموقع سيؤخر انشاء المفاعل لمدة عامين تقريبا والذى كان مقررا له عام 2019كما ركزت ''الشروق'' على إعلان عدة احزاب سياسية مشاركتها فى مظاهرات ومسيرات بميدان التحرير والمحافظات غدا ، فيما يعرف بجمعة (مصر مش عزبة.. مصر لكل المصرينن)استجابة لدعوة التيار الشعبي وحزب الدستور وذلك على خلفية الأحداث التى شهدها ميدان التحرير مؤخرا وأسفرت عن إصابة عدد من الأشخاص.
 
ورصدت أيضا صحيفة الأهرام اكتشاف وجود شبهة لإهدار المال العام فى إدارة المحميات الطبيعية فى مصر، وأشارت إلى أن الدكتور مصطفى حسين كامل، وزير الدولة لشئون البيئة، أحال عددا من المخالفات الخاصة بالمحميات الطبيعية للنائب العام وهيئة الرقابة الإدارية، خاصة فى أوجه الصرف والتعاقدات المبرمة بعدد من المراكز بالمحميات.
وحول آخر تطورات الأوضاع على الصعيد السوري، ذكرت صحيفة الجمهورية أنه قبل ساعات من وصول ''الأخضر الابراهيمي'' المبعوث المشترك للجامعة العربية والأمم المتحدة إلي سوريا شنت القوات السورية والطائرات الحربية السورية سلسلة من الهجمات والغارات علي أحزمة مواقع الثوار في جميع أنحاء البلاد خاصة في ريف دمشق ودير الزور وحلب وحمص وحماة والقنيطرة.
 
وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان أن الطائرات الحربية قصفت حصارا للثوار لأحد الطرق السريعة في إدلب الذي يمنع وصول إمدادات النظام الي إدلب التي تعد مسرحا لقتال ضار منذ ثلاثة أشهر،مشيرة إلى مصرع اكثر من 150 شخصا من بينهم 100 مدني خلال العنف الذي يجتاح معظم انحاء البلاد خاصة في الشمال.
 
ولم يغب الشأن الفلسطيني عن اهتمامات الصحف ، إذ شنت الطائرات الإسرائيلية وفقا لصحيفة الأهرام- غارة علي موقع تدريب تابع لكتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس شمال قطاع غزة..فى الوقت الذى يعتزم فيه رئيس الحكومة بنيامين نيتانياهو تبني توصيات تقرير القاضي ليفي إدموند حول تشريع الاستيطان في الضفة الغربية المحتلة، واعتبار أراضي الضفة الغربية أراضي إسرائيلية يحق لكل يهودي أن يستوطن في أي مكان يشاء وفي كل وقت يريد.
 
وفى شأن آخر، ذكرت صحيفة الأخبار أن الاستطلاعات الرأى فى واشنطن أظهرت استعادة الرئيس الأمريكي باراك أوباما زخمه في السباق الرئاسي بعد أداء هجومي في مناظرته الثانية مع خصمه الجمهوري ميت رومني مما يجعل من مواجهتهما الأخيرة الاثنين المقبل اللقاء الحاسم في ختام حملة انتخابية تشهد منافسة محتدمة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان