إعلان

باحثان مصريان يفوزان بجائزة عبدالحميد شومان للباحثين العرب الشبان بالأردن

03:51 م السبت 06 أكتوبر 2012

عمان - ( أ ش أ) :
أعلن فى عمان اليوم السبت، عن فوز الباحثين المصريين الدكتور جهاد جنيدي والدكتور رضا عبد العزيز أبو شنب بجائزة عبد الحميد شومان للباحثين العرب الشبان (دورة عام 2011) فى مجالى الكيمياء والعلوم البيولوجية وعلوم البيئة.

جاء ذلك خلال حفل أقامته مؤسسة عبدالحميد شومان اليوم وخصص لتوزيع الجوائز على المتوجين فى فروع العلوم الطبية والهندسية والنفسية والتربوية والإنسانية (التى تضم التاريخ والجغرافيا واللغات وآدابها والآثار والفلسفة)، والبيولوجية وعلوم البيئة والكيمياء.

وتوج الدكتور جنيدى أستاذ الكيمياء غير العضوية بجامعة القاهرة بجائزة فرع الكيمياء مناصفة مع الدكتور ياسين أحمد سالم السعود (أردنى الجنسية) أستاذ الكيمياء العضوية فى جامعة آل البيت فى الأردن.

ونال الباحثان الجائزة حسب لجنة التحكيم، التى ترأسها الدكتور عدنان بدران رئيس الهيئة العلمية للجائزة، نظراً لتميز وأصالة أبحاثهما العلمية المنشورة وأثرها العلمي ومشاركتهما فى المؤتمرات العلمية وحصولهما على جوائز علمية.

يشار إلى أن الدكتور جهاد جنيدى من مواليد 1968 وحاصل على البكالوريوس من جامعة القاهرة عام 1990 والدكتوراه من نفس الجامعة سنة 1996 وله أبحاث عديدة فى مجال تخصصه ويعمل حالياً أستاذاً فى كلية العلوم بجامعة القاهرة.

كما نال الدكتور أبو شنب الأستاذ المشارك والباحث فى مدينة الأبحاث العلمية والتطبيقات التكنولوجية فى مصر، جائزة العلوم البيولوجية وعلوم البيئة مناصفة مع الدكتور عمر فلاح سعيد خابور (أردنى الجنسية) أستاذ البيولوجيا الجزيئية المشارك فى جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية، وذلك نظراً لكثافة إنتاجهما العلمي المنشور فى مجلات علمية محكمة ذات تأثير والمشاركة فى مؤتمرات محلية وإقليمية وعالمية وإشرافهما على الرسائل العلمية ولاستقطابهما مشاريع بحثية وتمويل خارجى.

والدكتور أبوشنب من مواليد 1968 وحاصل على البكالوريوس من جامعة الزقازيق عام 1990 والدكتوراه من جامعة الإسكندرية عام 2002 وله أبحاث عديدة فى مجال تخصصه.

وكانت جائزة عبدالحميد شومان للباحثين العرب الشبان التى بلغت هذه السنة دورتها الثلاثين، من نصيب باحثين من كل من مصر والأردن والمغرب والجزائر.

يذكر أن هذه الجائزة كانت وزعت لأول مرة سنة 1982، وبلغ عدد الفائزين بها حتى نهاية عام 2011 ما مجموعه 349 فائزا ينتسبون إلى مختلف الجامعات والمؤسسات العلمية فى البلدان العربية.

وأنشئت مؤسسة عبدالحميد شومان التى تحمل اسم مؤسسها وهو فلسطيني الجنسية، عام 1978 بهدف المساهمة فى دعم البحث العلمي والدراسات الإنسانية فى محاولة لتوفير سبل النهوض بالعلوم والثقافة وتشجيع الأجيال الجديدة من العلماء والباحثين فى البلدان العربية على الإنتاج والعطاء.

وتعلن المؤسسة كل عام عن 6 تخصصات علمية تمنح فيها الجائزة من 12 تخصصاً فى مجالات الفيزياء والجيولوجيا والكيمياء والعلوم الطبية والرياضيات وتكنولوجيا المعلومات والعلوم البيولوجية وعلوم البيئة والعلوم الزراعية والعلوم الإنسانية (وتشمل التاريخ والجغرافيا، اللغات وآدابها، الآثار والفلسفة).

كما تمنح في العلوم الاقتصادية والمالية والمصرفية والعلوم الإدارية والعلوم القانونية والشرعية والعلوم النفسية والتربوية العلوم الاجتماعية (وتشمل الاجتماع والعلوم السياسية والانثروبولوجيا) العلوم الهندسية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان