إعلان

رغم رفض 200 دبلوماسي.. الخارجية تعزز بعثاتها بالخليج استعداد للاستفتاء

01:59 م الخميس 06 ديسمبر 2012

 كتب - سامي مجدي:

أكد السفير على العشيرى مساعد وزير الخارجية للشئون القنصلية والمصريين بالخارج، أن الوزارة عززت بعثاتها فى دول الخليج بعدد كاف من الأعضاء في اطار الاستعدادات لإجراء الاستفتاء على الدستور للمصريين بالخارج؛ حيث يتوقع كتل تصويتيه في الخليج تصل إلى 65 % من المقيدين بجداول انتخابية في الخارج، على حد قوله.

وقال العشيرى، في تصريحات وزعتها وزارة الخارجية، اليوم الخميس، إن الاستعدادات للاستفتاء على الدستور مازالت قائمة و مستمرة، مشيرا إلى أن السفارات المصرية في الخارج اتخذت استعداداتها لإتمام الاستفتاء السبت 8 ديسمبر من 8 صباحا و حتى الـ 8 مساء وحتى الثلاثاء 11 ديسمبر سواء بالتصويت المباشر أو بالبريد.

وأوضح العشيري أن وزارة الخارجية أرسلت أجهزة التسجيل الإليكترونية للتحقق من القيد بالجداول الانتخابية للبعثات المصرية في الخارج والتي قامت بالإعلان لكل أبناء الجالية و الروابط والاتحادات.

وأشار إلى أن السفارات أعلمت كل أبناء الجالية وروابط و اتحادات و جمعيات المصريين بالخارج بترتيبات الاستفتاء على الدستور و المستندات للمشاركة في الاستفتاء؛ حيث يقوم كل مواطن مسجل في الجداول الانتخابية بطباعتها من موقع اللجنة العليا للانتخابات و ستكون متاحة من 12 منتصف الليل يوم الجمعة فجر السبت 8 ديسمبر.

ولفت مساعد الوزير إلى أن الجداول هي نفس الجداول التي تم اعتمادها في انتخابات الرئاسة دون حذف أو ضافة لأن المادة 10 من قانون مباشرة الحقوق السياسية تمنع أي إضافة أو حذف في القوائم بعد الدعوة للانتخابات أو الاستفتاء.

ونصح السفير العشيري بسرعة طباعة المستندات وسرعة إرسالها بالبريد لضمان وصولها قبل الموعد المحدد 8 مساءا 11 ديسمبر حيث أنه - في انتخابات الرئاسة - وصل عدد كبير من مظاريف التصويت بعد الموعد المحدد للتصويت و بالتالي لم تدخل في الفرز.

وأشار إلى أن المصريين الذين لم تشملهم قوائم انتخابات الرئاسة لن يكون لهم حق التصويت على الدستور وعليهم عدم الذهاب لسفاراتنا حرصا على وقتهم وعدم مزاحمة الناخبين المسجلين.

وتأتي تصريحات العشيري في الوقت الذي أكد فيه مصدر دبلوماسي بوزارة الخارجية أن نحو 200 دبلوماسي قد وقعوا على بيان أكدوا فيه رفضهم إشراف الوزارة على استفتاء المصريين في الخارج على مشروع الدستور، احتجاجا على ما وصفوه بمشروع دستور تراق بسببه دماء المصريين.

وأضاف المصدر لمصراوي يوم الخميس أن توقيع الدبلوماسيين على هذا البيان مازال مستمرا بسبب فروق التوقيت في مختلف دول العالم.

وقال البيان الذي انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي أمس الأربعاء :"نحن الموقعون أدناه من أعضاء السلك الدبلوماسي والقنصلي أوجبنا على أنفسنا خدمة وطننا بحيادية تامة دون انحياز، بما يحقق مصالحه ويزود عنه في كافة مواقع المسئولية التي نتبوأها".

وتابع البيان "واتساقا مع مبادئنا وولائنا لوطننا، ندين كل يد آثمة شاركت بشكل مباشر أو غير مباشر في الأحداث الدامية التي وقعت، ونعلن رفضنا إشراف وزارة الخارجية على استفتاء المصريين في الخارج على مشروع دستور تراق بسببه دماء المصريين".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان