إعلان

نواب الشعب: ''البترول'' لاتمتلك خطة لعلاج أزمة أنابيب البوتاجاز

07:35 م الإثنين 06 فبراير 2012

القاهرة ــ أ ش أ:

قدم نواب مجلس الشعب عددًا من طلبات الإحاطة حول أزمة أنابيب البوتاجاز، بعد استئناف الموضوع الرئيسي للجلسة بسبب تأخر عودة اللجنة الخاصة ببحث أحداث محيط وزارة الداخلية.

وأكد النائب السيد عبد العزيز نجيده  عدم وجود خطة لدى الوزارة بشأن توافر الأنابيب، مشيراً إلى أن الأنبوبة لا يصل وزنها إلى 6 كجم، بينما يجب أن يكون 12.5 كيلو جرام، داعيًا إلى وضع خطة زمنية لحل الأزمة.

وشدد على أن مصر أولى بغازها الطبيعي من أي مكان، وتساءل عن وجود اتفاقيات أخرى مع أي دول حاليا غير معلن عنها، مطالبًا برقابة شديدة على المصانع الأهلية للأنابيب للتأكد من وضع وزنها الصحيح لأن الأنبوبة التي يصل وزنها إلى 5.12 كجم تكفي شهرًا أو 20 يومًا أما بوزنها الحالي حوالي 6 كيلو جرام لا تكفى 10 أيام .

ووافقه الرأي النائب طارق الدسوقي، الذي أكد غياب الرقابة الحقيقية على عملية توزيع البوتاجاز، بينما أضاف النائب عزب مصطفى أنه كان من الواجب وضع روجتة لحل الأزمة كما اعتبر أن وزير البترول لم يقدم في كلمته إجابات على أي سؤال من جانب النواب.

وطالب النائب عبد العزيز خلف الحكومة بأن تأتي بحلول لأزمة البوتاجاز وقال النائب صابر عبد الصادق إن دعم البوتاجاز ارتفع من 14 مليار جنيه إلى 20 مليارًا والمشكلة هي مشكلة إدارة.

ولفت النائب الدكتور إيهاب رمزي إلى أن مشكلة البوتاجاز قديمة وحديثة، وتساءل ما الفارق بين الماضي والحاضر؟، وما مدى التزام الحكومة بحل المشكلة؟، وما توقيت ذلك؟، وذكر أن هناك خللاً وتأخيرًا في التوزيع، مشيرًا إلى أنه ليس هناك مسئول بترول في المحافظة يمكن الرجوع إليه.

أما النائب محمد الفلاحجي فاقترح كأحد حلول قضية الغاز تغيير رؤساء مكاتب التموين الذين يتلاعبون بحصص البوتاجاز، إضافة إلى تعدد الشركات الموردة ، وداعبه الدكتور سعد الكتاتني رئيس مجلس الشعب بقوله: لو عينت في وزارة البترول سيكون أمرًا طيبًا فأنت تقدم حلولا لا طلبات إحاطة.

وفي ختام الجلسة رفع الكتاتني الجلسة على أن تستأنف في الثانية عشرة والنصف غدًا الثلاثاء بحضور كل من وزيري البترول والتموين لاستكمال طلبات الإحاطة بشأن أزمة أسطوانات الأنابيب وكذلك بشأن أحداث محيط وزارة الداخلية.

اقرأ أيضا:

الأنابيب السعودية تحصل على عقد لتوريد أنابيب في مصر بـ 11.3 ...

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان