إعلان

من هو خليفة البابا شنودة وكيف سيتم اختياره؟

07:35 م السبت 17 مارس 2012

كتب - أحمد الشمسي:

تعتبر اللائحة الكنسية للأرثوذكس في مصر هي الفيصل في اختيار خليفة البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، الذي وافته المنية مساء السبت بعد تدهور صحته.

وحسب اللائحة فإنه يُنتخب بطريرك الأقباط من قبل المجمع المقدس الذي يبلغ عدد أعضائه 74 أسقفاً.

ويبلغ عدد الارثوذوكس تسعين بالمائة من عدد المسيحيين المصريين.

وتنص اللائحة على أن المرشح لمنصب البابا يجب أن يكون راهباً، وألا يقل عمره عن 40 عاماً، ويكون قد أمضى 15 عاماً في الرهبنة، ولا يقل عدد المرشحين عن 5 ولا يزيد عن 7.

وتشارك في انتخاب البطريرك - مع المجمع - فئة مختارة من الأقباط، من الأعيان وكبار الموظفين ورجال الدين.

ويبقى في المرحلة الأخيرة للانتخاب ثلاثة أسماء وهم الذين حصلوا على أكثر الأصوات.

أما المرحلة الأخيرة فتقوم بوضع الاسماء الثلاثة داخل صندوق في غرفة مظلمة، ويقوم طفل صغير باختيار أحد الاسماء حتى لو كان الأقل في عدد الأصوات، وهذا ما حدث مع البابا شنودة حيث تم سحب أسمه بينما كان ترتيبه الثالث بعدد الأصوات التي نالها.

وهناك عدد من المرشحين الذين ترددت أسمائهم بعد تدهور صحة البابا شنودة وأبرز هذه الأسماء هي ثلاثة: الأنبا بيشوي اسقف دمياط وسكرتير المجمع المقدس ورئيس لجنة محاكمة الكهنة وهو يبلغ من العمر 64 عاماً وهو أكثر رجال الكنيسة نفوذاً.. وهناك الأنبا موسى وهو أسقف الشباب ويتمتع بشعبية واسعة.. والثالث هو الأنبا بيسنتي أسقف حلوان والمعصرة، والذي عمل سنوات طويلة سكرتيراً للبابا وهو يبلغ من العمر 63 عاماً.

وكان البابا قد عانى من تزايد المتاعب صحية مؤخرا، وكثرت التكهنات حولها خاصة مع نفي الكنيسة ما تردد عن متاعبه.

وكشفت مصادر طبية مقربة من البابا شنودة الثالث - بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية - أنه مصاب بسرطان الرئة وأن الاطباء الأمريكيين رفضوا أن يستمر البابا هناك لأن جسده غير مستجيب للأدوية المعالجة لهذا المرض، ما استدعى عودة البابا بعد أسبوعين فقط من العلاج بدلا من بقائه لاستكمال العلاج لمدة 6 اشهر.

وقالت المصادر فى تصريحات لمجلة المصور أن السرطان يزيد من آلام الفشل الكلوي بشدة مما اضطر البابا لغسيل الكلى 3 مرات اسبوعيا بدلا من مرتين، بالإضافة إلى معاناة البابا من آلام شديدة فى العمود الفقري.

وقالت المصادر ذاتها أنه خلال الأيام الأخيرة ظهرت الآلام فى بعض الفقرات ودخل البابا على إثرها أحد المستشفيات للحقن بالكولاجين لإزالة الخشونة؛ وقد أصيب البابا مؤخرا بغيبوبة قصيرة عدة مرات.

وعلى جانب آخر، كشفت المصادر قيام الأنبا يؤنس سكرتير البابا بتشكيل لجنة من بعض الكهنة والعلمانيين فى سرية شديدة بصياغة لائحة جديدة لاختيار البابا المقبل تفتح التصويت أمام اكبر عدد من الأقباط للمشاركة فى عملية الاختيار.

وكان الأطباء قد نصحوا البابا الراحل بتجنب العمل والإرهاق وإلغاء غظته الأسبوعية ومقابلاته للحصول على أكبر قدر من الراحة، واكتفى البابا في أيامه الأخيرة بتلقي المكالمات الهاتفية من رجال الدين المسيحي وكذلك بعض مرشحي الرئاسة للاطمئنان على صحة قداسته.

اقرأ أيضا:

اللحظات الأخيرة في حياة البابا شنودة

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان