إعلان

مصر تحذر من تدويل الأزمة السورية

11:50 ص الخميس 08 مارس 2012

كتب – سامي مجدي:

حذرت مصر من انفجار الوضع في سوريا التي تشهد انتفاضة شعبية ضد نظام الحكم هناك منذ نحو العام، مشددة على أن إنهاء الأزمة السورية لابد أن يكون سلميا من خلال المبادرة العربية.

جاء ذلك على لسان وزر الخارجية المصري محمد كامل عمرو خلال استقباله اليوم الخميس كوفي آنان المبعوث المشترك للأمم المتحدة والجامعة العربية إلى سوريا، الذى يزور مصر حاليا للاستماع إلى وجهة نظرها إزاء الأزمة السورية، وذلك قبل توجهه إلى دمشق للقاء القيادة السورية.

وقال الوزير المفوض عمرو رشدى المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، في تصريحات صحفية عقب اللقاء – إن الوزير محمد عمرو عرض خلال المقابلة رؤية مصر القائمة على ضرورة الحفاظ بكل السبل الممكنة على وحدة سوريا الإقليمية وحل الأزمة السورية سلميا من خلال المبادرة العربية لتفادى التدخل العسكرى فى سوريا أو تدويل الأزمة.

كما حذر وزير الخارجية من أن طبيعة سوريا الجغرافية والبشرية ستلحق ضررا هائلا بالمنطقة إذا ما تحول الوضع إلى حرب أهلية مسلحة، مؤكدا أن انفجار الموقف فى سوريا - لا قدر الله - لن يكون داخليا ولن تقتصر آثاره على سوريا فقط وإنما ستمتد إلى المنطقة بأسرها.

وقد عقب آنان باتفاقه مع تقييم مصر للموقف، موضحا أنه حرص على أن تكون القاهرة أولى محطاته لقراءة الوضع قبل التوجه إلى دمشق، مشيرا إلى أن نجاح مهمته مرهون بمقدار التجاوب الذى ستبديه جميع الأطراف المعنية وكذلك بالدعم الدولى لجهود حل الأزمة سلميا.

وأشار المبعوث الأممي إلى إجرائه اتصالات هاتفية مع العديد من الأطراف الدولية فى هذا الشأن، كما لفت إلى أنه سيحرص خلال زيارته المرتقبة لدمشق على الاستماع إلى جميع القوى الموجودة على الأرض بما يعينه على تكوين صورة متكاملة حول أسلوب التعامل مع الأزمة.

اقرأ أيضا:

محمد عمرو: رقابة البرلمان شرط أساسي لانطلاق سياسة خارجية قوية

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان