إعلان

مصر تؤكد سعيها لتقريب وجهات النظر بين الخرطوم وجوبا

01:21 م الأحد 15 أبريل 2012

الخرطوم - أ ش أ

أكد وزير الخارجية محمد كامل عمرو أن مصر ستبذل كل جهد ممكن لمحاولة تقريب وجهات النظر بين السودان ودولة الجنوب ، سعيا لاحتواء التوتر الحدودي القائم بينهما بعد احتلال منطقة ''هجليج'' بولاية جنوب كردفان .
جاء ذلك في تصريحات وزير الخارجية للصحفيين لدي وصوله، اليوم الأحد، إلى مطار الخرطوم في مستهل جولة تستمر يومين يزور خلالها أيضا مدينة جوبا عاصمة جنوب السودان.

وأضاف وزير الخارجية أنه يحمل رسالة شفهية من المشير محمد حسين طنطاوي القائد العام رئيس المجلس الأعلي للقوات المسلحة للرئيس السوداني عمر البشير تعبر عن اهتمام مصر بما يدور في السودان وجنوب السودان واستعداد مصر القيام بأي دور يراه الاخوة السودانيون مفيدا في حل هذه الأزمة .

وأضاف أن المشير طنطاوي أجري اتصالا أمس مع الرئيس عمر البشير ورئيس دولة الجنوب سلفاكير ميارديت بهذا الشأن وناشدهما بضرورة ضبط النفس ، وعرض استعداد مصر للقيام بأي دور لتقريب وجهات النظر بين البلدين ، مشيرا الي أن أمن كل من السودان وجنوب السودان هو جزء من الأمن المصري .

وأوضح عمرو أنه أجري اتصالات بالفعل من قبل مع وزيري خارجية السودان علي كرتي وجنوب السودان نيال دينج في هذا الاطار ، كما أجري اتصالا مع وزير خارجية إثيوبيا هايلا ماريام وتحدث معه في الأمر بحكم أن أثيوبيا دولة جارة للسودان ويهمها ما يحدث فيها

كما أكد وزير الخارجية تأييد مصر أن يكون الحل من خلال المفاوضات بهدف احتواء الأزمة الناشبة بين البلدين وتلافي سفك الدماء .

يذكر أن وزير الخارجية محمد كامل عمرو وصل الى الخرطوم اليوم في مستهل جولة تشمل كلا من العاصمة السودانية ومدينة جوبا عاصمة جنوب السودان ، وذلك في إطار التحركات التي تقوم بها مصر مع الجانبين لتحقيق التهدئة على الحدود بينهما.

كان في استقبال وزير الخارجية بمطار الخرطوم  وزير الدولة بالخارجية السودانية صلاح ونسي ومدير ادارة مصر بالخارجية السودانية والسفير المصري عبدالغفار الديب وملحق الدفاع المصري العميد خالد بيومي وأعضاء السفارة بالخرطوم

اقرأ أيضا :

مصر ترفض انفصال شمال مالي وترحب بالإفراج عن دبلوماسيي الجزائر

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان