إعلان

خبير استراتيجى: أزمة مصر وترشيح الشاطر نتيجة عدم وجود رؤية

05:47 م الإثنين 02 أبريل 2012

القاهرة - أ ش أ

أجلت المحكمة الإدارية العليا برئاسة المستشار مجدي العجاتي نائب رئيس مجلس الدولة نظر الطعون المقدمة من الرئيس السابق حسني مبارك، ورئيس الوزراء الأسبق أحمد نظيف، ووزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي، على الحكم الصادر في أواخر شهر مايو من العام الماضي عن محكمة القضاء الإداري (أول درجة) بإلزامهم بدفع تعويضات مالية قدرها 540 مليون جنيه (90 مليون دولار) لصالح الدولة إثر الأضرار التي تسببوا فيها بقطع خدمات الاتصالات المحمولة وشبكة الإنترنت إبان الثورة، وذلك إلى جلسة 2 يوليو المقبل.

وغرمت المحكمة وزير الاتصالات مبلغ 400 جنيه لعدم تقديمه الأوراق والمستندات التي سبق للمحكمة أن طلبتها من وزارة الاتصالات والمتعلقة بالقضية.

وكانت المحكمة في جلسة سابقة طالبت ممثل هيئة قضايا الدولة باحضار صورة رسمية من محضر اجتماع اللجنة المشكلة برئاسة نظيف في 20 يناير من العام الماضي بالقرية الذكية، وإيداع كافة القرارات التي اتخذت في غرفة العمليات بسنترال رمسيس والمشكلة من المجموعة الوزارية وأدت الى قطع الاتصالات، وكذلك الحصول على إفادة بشأن ما تم في القضية رقم 1227 جنايات قصر النيل الخاصة بقتل المتظاهرين (محاكمة مبارك) غير أن محامي الدولة لم يقدم سوى حافظة مستندات تتضمن قرار إحالة المتهمين في القضية، مما دفع المحكمة للتأجيل لحين استكمال المستندات المطلوبة.

يشار إلى أن محكمة القضاء الإداري قامت بتوزيع مبلغ التعويض بين مبارك والعادلي ونظيف فيما بينهما، على أن يتحمل العادلي النصيب الأكبر من مبلغ التعويض المقرر بأن يدفع 300 مليون جنيه، يليه الرئيس السابق مبارك بدفع مبلغ 200 مليون جنيه، وأخيرا نظيف بمبلغ 40 مليون جنيه، واشترطت المحكمة أن يقوم الثلاثة بدفع المبلغ من أموالهم الشخصية الخاصة لصالح الخزانة العامة للدولة. وذكرت المحكمة أنه يحق للدولة، بوصفها المضرورة، المطالبة بزيادة مبلغ التعويض إذا ما ارتأت ذلك أن تتقدم بتلك الزيادة في موعد أقصاه نهاية العام المالي 2011 / 2012.

جدير بالذكر أن هيئة مفوضي الدولة بمجلس الدولة أصدرت تقريرا في الطعون المقدمة من مبارك ونظيف والعادلي على حكم القضاء الإداري، أوصت فيه بإلغاء الحكم في ضوء ما اعتبره التقرير ''أن حكم أول درجة قد خرج عن نطاق طلبات مقيمي الدعوى الأصلية بما يجعله باطلا بطلانا أساسيا'' .. موضحة أن مقيمي الدعوى لم يطلبوا بتعويض للخزانة العامة للدولة، حيث لا صفة لهم في ذلك، وإنما جاءت طلباتهم الختامية بتعويضات شخصية لهم جراء ''الأضرار المادية والأدبية التي أصابتهم من وراء قرار قطع الاتصالات''.

وأضاف التقرير أنه ما كان يجوز لمحكمة أول درجة أن تحكم على مبارك ونظيف والعادلي بما لم يطلبه مقيمو الدعوى، وهو تعويض للخزانة العامة للدولة وأن الصفة في المطالبة بالتعويض لصالح الخزانة العامة للدولة عن الأضرار التي تسبب فيها قطع خدمات الاتصالات والانترنت  تكون إلى النائب القانوني عن الدولة، ألا وهو (هيئة قضايا الدولة).

وأكد تقرير هيئة مفوضي الدولة أن جميع أوراق الدعوى خلت من ثمة دليل يفيد وقوع الضرر المادي والأدبي على مقيمي الدعوى والمساس بمصالحهم جراء قطع خدمات الاتصالات والإنترنت، وعناصر هذا الضرر ومداه.

اقرأ أيضا:

مرشح رئاسي: تبكير موعد انتخابات الرئاسة يضع مصر في مأزق دستورى

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان