إعلان

تداعيات ترشيح ''الشاطر'' للرئاسة تتصدر اهتمامات الصحف

09:40 ص الثلاثاء 03 أبريل 2012

القاهرة - أ ش أ

اهتمت الصحف المصرية الصادرة صباح، اليوم الثلاثاء، بتداعيات ترشيح المهندس خيرت الشاطر - النائب الأول لمرشد جماعة الإخوان المسلمين - لمنصب رئيس الجمهورية .
 
وذكرت صحيفة "الأهرام " أن حزب "الحرية والعدالة" الذراع السياسي لجماعة الإخوان المسلمين يسابق الزمن لإنهاء إجراءات ترشيح الشاطر رسميا لانتخابات الرئاسة؛ حيث ينتظر أن يتقدم بأوراقه للجنة العليا للانتخابات غدا أو بعد غد .

ونقلت الصحيفة عن مصدر قضائي تأكيده على أن اللغط الذي يدور حول ترشيح الشاطر سببه أن غير المتخصصين يتحدثون في أمور قانونية تثير البلبلة بين المواطنين مع أن هناك قواعد تحسم أي قول ، مشيرا إلى أن اللجنة العليا للانتخابات هي التي تقبل أو ترفض أوراق أي مرشح وتحدد ما إذا كان المرشح استوفى الإجراءات القانونية أم لا .
 
وأشارت الصحيفة إلى أن تصريحات الدكتور حلمي الجزار عضو الهيئة البرلمانية لحزب الحرية والعدالة عن استعداد الحزب للتراجع عن ترشيح خيرت الشاطر للرئاسة -إذا كلف المجلس العسكري الحزب بتشكيل حكومة كاملة الصلاحيات بعد استقالة الجنزوري - قد أثارت ردود فعل متباينة داخل وخارج الإخوان .
 
وأكد الدكتور محمود عزلان المتحدث باسم جماعة الإخوان أن قرار ترشيح الشاطر تم إتخاذه للتنفيذ وليس للمناورة أو المساومة بينما أوضحت فايزة أبو النجا وزيرة التعاون الدولي أن المجلس العسكري هو صاحب الحق الوحيد في إبقاء الحكومة أو إعفائها من مهمتها وبالتالي فهو حق أصيل للمشير طنطاوي .
 
ونقلت الصحيفة عن أحمد سيف الإسلام عضو مجلس شوري الجماعة قوله إن اجتماع الشوري الأخير حصل فيه الشاطر على 54 صوتا مقابل اعتراض 52 صوتا وتم التصويت على أسماء أخري رفض ذكرها من داخل وخارج الجماعة ، مشيرا إلى أن الجماعة تضع في حسبانها ما

يتردد عن تفتيت أصوات الإسلاميين ولاتخشى هذه المسألة لأن التيار الإسلامي على قلب رجل واحد ولا يسعى للاستئثار بالسلطة أو الصراع عليها .
 
وأشارت الصحيفة نقلا عن عمرو موسى مرشح رئاسة الجمهورية إلى أن مصر تحتاج إلى رجل دولة وليس رجل أعمال خاصة وأن البلاد تعيش حاليا أزمة كبرى لم تحدث منذ عهد محمد علي ، مشيرا إلى أن الإخوان يحاولون السيطرة على السلطة وذلك تبين من خلال سيطرتهم على مجلس الشعب وتشكيل الجمعية التأسيسية للدستور ومحاولة تشكيلهم الحكومة وأخيرا طرحهم مرشح لرئاسة الجمهورية .
 
وأبرزت الصحف اللقاء الذي عقده المشير محمد حسين طنطاوي رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس "أبو مازن " .
 
وذكرت صحيفة "الجمهورية" أن المشير بحث مع أبو مازن خلال اللقاء سبل دعم مصر للقضية الفلسطينية وضرورة استمرارالحوار بين الفصائل والعمل على إنهاء الانقسام الفلسطيني الداخلي تمهيدا لتنفيذ إجراءات الانتخابات التشريعية .
 
وأشارت الصحيفة إلى أن الحكومة برئاسة الدكتور كمال الجنزوري قررت استئناف خط الرحلات النيلية في شهر مايو المقبل بعد 15 عاما من التوقف عندما اقتصرت الرحلات على الخط بين الأقصر وأسوان ..كما قررت إعادة تشغيل خط الطيران المباشر بين القاهرة وطوكيو منتصف الشهر الجاري .
 
وأوضحت أن محافظة الجيزة تبدأ من اليوم توزيع استمارات البوتاجاز على أصحاب البطاقات التموينية من خلال البقالين التموينيين وحتي منتصف أبريل الجاري تميهدا لبدء توزيع الكوبونات الشهر القادم .
 

اقرأ أيضا :

إنهاء اعتصام عمالة ''الوطنية للصلب'' وعودة المصنع للعمل

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان