إعلان

مهرجان الإسكندرية يُكرّم الثورة السورية سبتمبر المقبل

01:46 ص الجمعة 22 يونيو 2012

كتب- حسين البدوي:

قررت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي التي تقام دورته الـ 28 في 12 من سبتمبر المقبل برئاسة الدكتور وليد سيف، أن تكون الثورة السورية هي ضيف هذه الدورة، تماشيا مع شعاره ''الكرامة الإنسانية''، وتضامنا مع الشعب السوري الثائر الذي يتعرض للمذابح علي مدي شهور طويله لأنه يرفض إهانة كرامته ويصر علي استمرار ثورته.

وفي إطار هذا التكريم، سيعرض المهرجان مجموعة من الأفلام السورية التسجيلية التي تحكي تفاصيل الثورة السورية منها ''23 دقيقة تم تهريبها من حلب'' و'' سوريا في جحيم القمع'' وأفلام أخرى عن مذابح حمص وحماة وإدلب ودير الزور ودرعا  ، إضافة إلي مجموعة نادرة من الأفلام الروائية التي تعبر عن وجهة نظر الفنانين السوريين الذين اتسموا بالشجاعة وأعلنوا عن تضامنهم مع الثورة السورية ورفضهم لممارسات النظام السوري .

وضمن برنامج سينما الغضب يعرض المهرجان الأفلام الروائية الطويلة ''الليل الطويل'' لحاتم علي ، ''نجوم النهار'' لأسامة محمد ، و''أحلام مدينة'' لمحمد ملص.

يحضر المهرجان وفد من الفنانين السوريين المشاركين و الداعمين للثورة ومنهم: المخرجون أسامة محمد  ونبيل المالح، وواحة الراهب، والكاتبين هيثم حقي، وحكم البابا، والنجوم أصالة، ويارا صبري، و زينة حلاق، ولويز عبد الكريم، وأحمد ومحمد ملص، وعبد الحكيم قطيفان، وعابد فهد.

كما سيعرض لأول مرة في مصر فيلم ''التجلى الأخير لغيلان الدمشقي'' تأليف وإخراج هيثم حقي، وبطولة كندة علوش وفارس حلو وباسم ياخور.

كذلك ستُصدر إدارة المهرجان دراسة بعنوان ''سينما الغضب في سوريا''، تعبر عن أهم ملامح السينما السورية المعارضة في هذه الفترة، والصعوبات التي تواجه السينما والسينمائيين المؤيدين للثورة.

وأكد الدكتور وليد سيف -رئيس المهرجان- أن اختيار الثورة السورية كضيف شرف يأتي انطلاقا من أن هذا المهرجان يقام في الإسكندرية التي أثبت شعبها في كل المواقف أنه شعب ثائر حر ولا يقبل التفريط في كرامته ولا ثورته.

يذكر أن، هذا التكريم يعد أول تكريم ثقافي فني للثورة السورية على المستوي الإقليمي والدولي، ويأتي تأكيدا علي إيمان إدارة المهرجان بحرية الشعوب في اختيار مصيرها، وبأن الفن لا ينفصل عن السياسة، لان الفن الحقيقي هو الذي يعبر عن نبض الشعوب وليس الأنظمة.

اقرأ أيضا:

الثوره السوريه ضيف شرف مهرجان الاسكندريه السينمائى

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان